رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بحث سبل تعزيز التعاون بين المغرب والبرازيل في قطاع النقل

نشر
بحث سبل تعزيز التعاون
بحث سبل تعزيز التعاون بين المغرب والبرازيل في قطاع النقل

عقد وزير النقل واللوجستيك في المغرب، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بالرباط، اجتماع مع سفير جمهورية البرازيل في المغرب، ألكسندر كيدو لوبيس بارولا، الذي كان مرفوقا بوفد هام من السفارة.

وذكر بلاغ لوزارة النقل واللوجستيك في المغرب، أن المسؤولين أشارا، في بداية هذا اللقاء، إلى الإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها المغرب والبرازيل من أجل تطوير علاقات تعاون متميزة بين البلدين.

وفي هذا السياق، يضيف المصدر ذاته، تم الاتفاق على تكثيف تبادل الزيارات والخبرات في المجالات ذات الاهتمام المشترك، خاصة في مجال النقل السككي والبنيات التحتية للموانئ، مسجلا أنه تم الاتفاق أيضا على دراسة إمكانية فتح الربط الجوي بين البلدين.

وأشار البلاغ إلى أن وزير النقل واللوجستيك في المغرب، محمد عبد الجليل، اقترح، في ختام اللقاء، تشكيل فريق عمل مشترك لتطوير روابط التعاون وتحديد المحاور التي يجب تعزيزها، لافتا إلى أن الوزارة تعتزم تقوية الإطار القانوني الذي ينظم التعاون بين البلدين في مختلف القطاع ات، خاصة في القطاعين الجوي والبحري.

المغرب يعلن تراجع حجم التضخم إلى 6.1%

صرحت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب إن التضخم السنوي في البلاد، مقاسا بمؤشر أسعار المستهلكين، انخفض إلى 6.1 بالمئة في 2023 من 6.6 بالمئة قبل عام.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية، المحرك الرئيسي للتضخم في البلاد، 12.5 بالمئة عن العام السابق، فيما زاد تضخم المواد غير الغذائية 1.7 بالمئة.

وصعد التضخم الأساسي، الذي يستثني السلع الأكثر تقلبا، 5.9 بالمئة العام الماضي.
 

وكان البنك المركزي في المغرب قد واجه ارتفاع التضخم برفع معدلات الفائدة مرتين العام الماضي لتصل إلى 3 بالمئة، وهو أعلى مستوى منذ 2014، إضافة إلى استمرار دعم الحكومة لأسعار غاز الطهي والسكر والدقيق عبر صندوق المقاصة بنحو 3 مليارات دولار، إضافة إلى دعم العاملين في نقل المسافرين والبضائع وإبقاء أسعار الكهرباء دون تغيير.
يذكر أن معدلات التضخم في 2023 جاءت متماشية مع توقعات المركزي المغربي، وقرب توقعات الحكومة عند 6 بالمئة. بينما تشير موازنة 2024 إلى أنه سينخفض بشكل أكبر إلى 2.5 بالمئة، وهو توقع يتشاركه أيضاً البنك المركزي وصندوق النقد الدولي.

عالميًا.. أسعار الذهب تسجل تراجعاً جديدًا

تراجعت أسعار الذهب، خلال تعاملات اليوم  الاثنين، مع احتمال توقعات المتعاملين باقتراب خفض أسعار الفائدة، كما فقد الملاذ الآمن جاذبيته مع تحسن شهية المخاطرة قبل بيانات اقتصادية أميركية رئيسية واجتماعات مهمة لبنوك مركزية هذا الأسبوع.

وتلاشت توقعات قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) بخفض أسعار الفائدة في مارس، مما وضع على ما يبدو سقفا لأسعار الذهب.

الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) 

وقال كيلفن وونغ كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في مؤسسة أواندا إن حالة عدم اليقين الجيوسياسي في الشرق الأوسط -خاصة حول الشحن في البحر الأحمر- تدعم بقاء الذهب فوق 2015 دولارا.

 العقود الآجلة الأميركية والأوروبية

ودعمت الأسهم اليابانية العقود الآجلة الأميركية والأوروبية لترتفع الاثنين، إذ غذت الضجة حول الذكاء الاصطناعي أسهم قطاع التكنولوجيا قبل أسبوع مليء باجتماعات البنوك المركزية والبيانات الاقتصادية المهمة ونتائج الشركات.
وتراجعت ملاذات آمنة أخرى، وانخفض مؤشر الدولار بنسبة 0.1 بالمئة إلى أدنى مستوى في أسبوع تقريبا، في حين هبطت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل عشر سنوات من أعلى مستوى في أكثر من شهر إلى 4.1148 بالمئة.