رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تقتني 6 طائرات إخماد الحرائق خلال الصائفة القادمة

نشر
طائرة إخماد الحرائق
طائرة إخماد الحرائق

كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية في الجزائر، إبراهيم مراد، عن اقتناء 6 طائرات خاصة بإخماد الحرائق الصائفة القادمة.

وأوضح وزير الداخلية والجماعات المحلية في الجزائر، إبراهيم مراد، في رده على الانشغالات التي طرحها أعضاء مجلس الأمة، بعد تقديمه مشروع قانون متعلق بقواعد الوقاية والتدخل والحد من أخطار الكوارث، أن مصالحه بصدد اقتناء طائرات صغيرة ولكن لها فاعلية، حيث تم مطالبة طاسيلي للطيران باقتناء طائرات إطفاء الحرائق، مؤكدا أنه سيتم اقتناء 6 طائرات الصيف المقبل.

وأشار وزير الداخلية والجماعات المحلية في الجزائر، إبراهيم مراد، إلى اقتناء طائرة من حجم كبير من ضمن 4 المبرمجة، وقال في هذا الشأن: "لم نستطع اقتناء إلا طائرة واحدة بسبب تداعيات الحرب.. لكون محركاتها تصنع في أوكرانيا ويتم السعي لإيجاد حلول لجلبها".

وقال وزير الداخلية والجماعات المحلية في الجزائر، إبراهيم مراد، بمجلس الأمة، إن الخطر السيبراني خطير جدا ويمكنه وقف أجهزة البنوك وعرقلة حركة المرور ويجب أخذه بعين الاعتبار، مؤكدا أن السيبيرانية خطر كبير قد توقف كل جهود الدولة في ظرف وجيز.

وأضاف وزير الداخلية والجماعات المحلية في الجزائر، إبراهيم مراد، أن وزارة الدفاع تعمل وتتنبأ بما يمكن أن يحدث.

عدم احترام المعايير القانونية والتنظيمية هي التي تتسبب في كل الكوارث

من جهة أخرى قال وزير الداخلية والجماعات المحلية في الجزائر، إبراهيم مراد، إن عدم احترام المعايير القانونية والتنظيمية هي التي تتسبب في كل الكوارث، مشيرا على سبيل المثال إلى البناءات الفوضوية، البناء في ضفاف الأودية، وعدم احترام المناطق الجبلية والسماح باستغلال ما هو محظور.

وأمر وزير الداخلية والجماعات المحلية في الجزائر، إبراهيم مراد، بإحصاء وتشخيص الأخطار المحدقة بالمواطن ولاية بولاية، تنفيذا لالتزامات الرئيس تبون ضمانا لحق المواطن بالعيش الكريم.

وأكد وزير الداخلية والجماعات المحلية في الجزائر، إبراهيم مراد، أن هذا النص جاء في هذا السياق والهدف هو التنبؤ بالأخطار وإعداد برامج للتصدي لها.

وتابع وزير الداخلية والجماعات المحلية في الجزائر، إبراهيم مراد، قائلا: "الرئيس ألزمنا بتحيين مخطط وبرنامج الإسعافات كل 6 أشهر"، مشيرا إلى صندوق تمويل الكوارث وهو آلية هامة تمكن الدولة من الوقوف مع المواطنين المتضررين.

وأضاف وزير الداخلية والجماعات المحلية في الجزائر، إبراهيم مراد، أنه بالرغم من أن التأمين على الكوارث إجباري للحصول على تعويضات عادلة دون تأخر، لكن نسبة الاكتتاب فيه لا تتجاوز 10%.