رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

توقعات بحدوثه عام 2025.. مرض "إكس" محير العلماء ومراكز الأبحاث تخطط له

نشر
فيروس
فيروس

أثار مرض إكس، القلق مرة أخرى على مستوى العالم، بعد أن ناقش العلماء طرق الاستعداد له مؤخرا عند عقد الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2024.

وفى السطور التالية نستعرض آراء الخبراء حول هذا المرض الجديد وهل يمكن أن يصبح وباء وطرق الاستعداد له.

وقال العلماء إن مرض إكس، هو مرض افتراضي أو تهديد يمكن أن يسبب وباءً كبيرًا في المستقبل، وهذا المصطلح الذي صاغه العلماء ومنظمة الصحة العالمية يمكن أن يشير إلى أي من 25 عائلة من الفيروسات التي لديها القدرة على التسبب في المرض لدى البشر، وتم إدراج المرض إكس في قائمة مخططات الأمراض المحدثة لمنظمة الصحة العالمية في عام 2018.

إكس أكثر فتكًا بـ20 مرة من فيروس كورونا 

ويرى العلماء أن المرض إكس يمكن أن يكون أكثر فتكًا بـ20 مرة من فيروس كورونا الذي تسبب في حدوث جائحة مؤخرًا، ومن الضروري إجراء البحث والتطوير حوله لمنع ملايين الوفيات في جميع أنحاء العالم.

الوباء إكس

وقال الدكتور وائل صفوت عبد المجيد، استشاري الباطنة العامة والتوعية الصحية بجامعة عين شمس، إن مرض إكس هو مرض تخيلي يمكن أن يكون سببه فيروسات أو بكتيريا أو أنواع مختلفة من  الميكروبات.

وأوضح، أن المرض إكس هو مرض افتراضي أو تهديد يمكن أن يسبب وباءً كبيرًا في المستقبل، مضيفاً أن هذا المصطلح صاغه العلماء ومنظمة الصحة العالمية يشير إلى أي من 25 عائلة من الفيروسات التي لديها القدرة على التسبب في المرض لدى البشر.

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أطلقت هذه الدعوة للاستعداد للوباء إكس منذ عام 2018، وأطلقت عليه اسم إكس لأنه مجهول وغير محدد، مضيفاً أنهم لم يستعدوا استعداداً كافياً قبل وباء كورونا، لذا تدق المنظمة ناقوس الخطر الآن للاستعداد المسبق لأي وباء قادم.

وتابع قائلاً: "إنه تم إدراج المرض إكس في قائمة مخططات الأمراض المحدثة لمنظمة الصحة العالمية في عام 2018".

وأشار إلى أن تكرار الدعوة لمواجهة هذا المرض حاليا يشجع مراكز البحث على الاستعداد لعمل لقاحات لأى وباء محتمل، مضيفا أن العالم كله يستعد لإعداد سلسلة من اللقاحات، موضحًا أن هيئة الصحة البريطانية وجهات أخرى مثل: جامعة جون هوبكنز الأمريكية  أطلقت توقعات أو أفكار لمواجهة الوباءإكسمن خلال كتيب صغير، به توقعات للوباء المحتمل، مضيفا أن المنظمات الدولية تعتقد أن الوباء إكس يحتمل حدوثه عام 2025.

الاستعداد لأي وباء قادم

وأشار إلى أننا لا نستطيع القول إن وباء إكس مؤامرة أم مجرد توقع وهمي غير حقيقي، لكن كل ما نستطيع فعله هو الاستعداد. 

وتابع قائلا: إن هناك شكا كبيرا حول أن فيروس كورونا هو فيروس مصنوع أم لا، لكن لا توجد أصابع اتهام مباشرة، لأن دول العالم كلها تضررت بسبب هذا الوباء وفي أي حال لا بد من الاستعداد لأي وباء قادم سواء مخلق أو غير حقيقي.

وعن طرق الوقاية من وباء إكس أوضح الدكتور وائل صفوت، أن طرق الوقاية من الأمراض تعتبر واحدة منها اتباع معايير النظافة الشخصية، التباعد المجتمعي لأن أكثر الأمراض التي تنتشر هى الأمراض التنفسية مثل الأنفلونزا فهى أكثر الأوبئة انتشارا منذ 100 عام.

وشدد على ضرورة الحصول على التطعيمات مثل: الأنفلونزا واللقاحات المحدثة لكورونا وتعزيز المناعة والابتعاد عن التدخين وأي شئ يقلل المناعة مع ضرورة عمل المراكز البحثية للتشخيص المبكر لأي أمراض قادمة وتطوير لقاحات.

توقعات لاتخاذ إجراءات وقائية 

ومن جانبه قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري المناعة والحساسية ورئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن الأمر لا يستدعي القلق أو الخوف من وباء إكس، لأنه مجرد توقعات لاتخاذ إجراءات وقائية خوفا من احتمالية حدوث وباء جديد مثل: كورونا.

وأوضح الحداد، أن تحور الفيروسات قد يؤدي لظهور أوبئة جديدة مثلما حدث في كورونا، لذا يجب مجابهة الوباء إكس بمنظومة من اللقاحات، مع الاستعداد لتعزيز المناعة الطبيعية.

وأشار إلى أن الفيروسات التاجية كانت في الماضي ينظر إليها على أنها قد تنتج جائحة قبل تفشي وباء كورونا، مضيفاً أن جائحة كورونا قد ساعدتنا في تعلم كيفية التعامل مع الأوبئة القادمة.

وتابع قائلا: "إن تصميمات اللقاحات الجديدة، التي ظهرت في ظل وباء كورونا قد تساعد العلماء على ابتكار لقاحات جديدة في حال ظهور أي مرض جديد".