رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيديوجراف| الربط الكهربائي بين السعودية والهند.. قصة استثمار بـ18 مليار دولار

نشر
الأمصار

شهد مخطط الربط الكهربائي بين السعودية والهند خطوة جديدة اليوم.

ويقدر استثمارية المشروع  بأكثر من 18 مليار دولار.

ووافق مجلس الوزراء السعودي على مذكرة التفاهم الموقّعة بين حكومة المملكة وحكومة الهند، في مجال الربط الكهربائي والهيدروجين الأخضر وسلاسل الإمداد.

كانت المملكة قد وقّعت في 8 أكتوبر مذكرة تفاهم مع حكومة نيودلهي تستهدف دراسة تنفيذ مشروع خاص بالربط الكهربائي بين السعودية والهند، والتعاون في إنتاج الهيدروجين الأخضر النظيف، ودعم سلاسل الإمداد.

تفاصيل التعاون السعودي الهندي

تهدف مذكرة التعاون إلى وضع إطار عام للتعاون بين الرياض ونيودلهي في مجالات الربط الكهربائي، وتبادل الكهرباء في أوقات الذروة وحالات الطوارئ، بالإضافة إلى التطوير والإنتاج المشترك لمشروعات الهيدروجين النظيف والطاقة المتجددة.

كما تعمل مذكرة التفاهم -التي وُقِّعَت على هامش فعاليات أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2023 على إنشاء سلاسل إمداد آمنة وموثوقة ومرنة للمواد المستعملة في الهيدروجين الأخضر، وقطاع الطاقة المتجددة.

وبموجب الاتفاق، سيجري التعاون مع الجهات والشركات المختصة في مجال الربط الكهربائي بين السعودية والهند، والشركات والجهات المتخصصة في مجال الهيدروجين الأخضر، وإنشاء خطوط الربط الكهربائي.

كان وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان قد أكد في تصريحات سابقة أن المملكة تتبنّى حاليًا نهجًا شاملًا يتضمن جميع إمكاناتها لإنتاج الطاقة من المصادر المتجددة، وإنتاج الهيدروجين، وخطوط أنابيب التوزيع، والربط الكهربائي مع دول أخرى.