رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تعيين حنان بلخي مديرًا إقليميًا لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط

نشر
منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

قرر المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، الذي يعقد دورته الـ154 في جنيف، تعيين الدكتورة حنان بلخي من المملكة العربية السعودية مديرة إقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، ويأتي ذلك بعد ترشيحها من قبل اللجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط ​​في 10 أكتوبر 2023.

وتتولى الدكتورة بلخي تعيينها في 1 فبراير 2024، لمدة 5 سنوات، وستكون أول امرأة تتولى منصب المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.

وفي خطاب قبولها، قالت الدكتورة بلخي التحديات العديدة التي يواجهها العالم، والتي لها جميعها آثار كبيرة على الصحة، فضلا عن تحول الجغرافيا السياسية العالمية وارتفاع عدد حالات الطوارئ وتواترها، والتي تفاقمت بفِعل الأحداث المناخية الشديدة، هناك دروس لا يمكن تجاهلها مع خروج العالم من جائحة كورونا.

وقالت: "تؤكد هذه التحديات الترابط الذي لا يمكن إنكاره بين الصحة والمناخ، وتؤكد أن كل أزمة إنسانية هي في جوهرها أزمة صحية".

بدون السلام يظل تحقيق الأهداف الصحية احتمالا بعيد المنال

وأشارت الدكتورة حنان بلخي، إلى أنه بدون السلام، يظل تحقيق الأهداف الصحية احتمالا بعيد المنال، وسيتطلب دبلوماسية صحية فعالة والتزاما متجددا على الجبهتين العالمية والمحلية.

وأضافت الدكتورة حنان بلخي، إن إقليم منظمة الصحة العالمية لشرق البحر الأبيض المتوسط ​​يتميز بالتنوع، حيث يتمتع باقتصادات قوية وأوضاع مستقرة إلى جانب مستويات عالية من الهشاشة وعدد كبير من النازحين ونسبة عالية من سكان العالم المحتاجين إلى المساعدات الإنسانية - وليس أقلها في السودان والأرض الفلسطينية المحتلة.

وقالت الدكتورة حنان بلخي: "في ظل هذه الخلفية، فإن ضمان التمتع بالصحة للجميع يتطلب اتباع نهج مبتكرة وتطلعية، مدعومة بالأدلة".

وشددت المدير الإقليمي الجديد على الحاجة إلى إعطاء الأولوية للوصول إلى النظم الصحية التي تعمل بشكل جيد والمرنة والاستثمار فيها، وتحدثت عن الأولويات والمبادرات الرئيسية التي سيطلقها مكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي لشرق المتوسط.

وأوضحت الدكتورة حنان بلخي: "سيركز فريقي على مجالين حيويين يتوافقان مع برنامج العمل العام الثالث عشر (GPW 13) وأولويات حملتي الخمس، مع توقع سياق برنامج العمل العام الثالث عشر"، "نحن نهدف إلى تعزيز سلاسل التوريد الشاملة، وضمان وصول الأدوية والإمدادات الأساسية إلى جميع السكان، وهى ليست مهمة سهلة للكثيرين في الإقليم."

وشكرت الدكتورة حنان بلخي، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية والدول الأعضاء في إقليم شرق المتوسط ​​والمجلس التنفيذي على ثقتهم بها، وتعهدت بالعمل بلا كلل لتحقيق الهدف المشترك المتمثل في توفير الصحة للجميع، كما شكرت المدير الإقليمي المنتهية ولايته الدكتور أحمد المنظري على قيادته المدروسة خلال الأوقات الصعبة.

وقال الدكتورة حنان بلخي: "لتحقيق هدفنا المشترك المتمثل في توفير الصحة للجميع، أسعى إلى الشراكة المستمرة وأتعهد بالتفاني الذي لا يتزعزع في مساعينا الجماعية"، على الرغم من أن منظمة الصحة العالمية، باعتبارها وكالة الصحة العالمية الرائدة، ستلعب دورًا حاسمًا في تحقيق الصحة للجميع، إلا أنه لا يمكننا أن ننجح إلا من خلال العمل معًا والتضامن مع بعضنا البعض."