رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا: إنشاء مجلس استشاري رفيع المستوى لدبلوماسية المغتربين

نشر
جانب من الفاعلية
جانب من الفاعلية

أعلنت إثيوبيا أنه  تم إنشاء مجلس استشاري رفيع المستوى لدبلوماسية المغتربين اليوم بهدف تسهيل الطرق لخلق مشاركة قوية للمغتربين في جهود التنمية الشاملة للبلاد بالتعاون مع الحكومة.

انعقد منتدى دبلوماسي رفيع المستوى للمغتربين الإثيوبيين في متحف العلوم الوطني في أديس أبابا لمناقشة الإنجازات والتحديات والمهام المستقبلية في إشراك المغتربين.

وبهذه المناسبة، تم إنشاء المجلس الاستشاري رفيع المستوى لدبلوماسية المغتربين رسميًا.

وأن الهدف هو خلق مشاركة قوية للمغتربين في جهود التنمية الشاملة للبلاد بالتعاون مع الحكومة.

ويهدف المنتدى، الذي تم تنظيمه كجزء من أسبوع الدبلوماسية المستمر، إلى زيادة مشاركة ومساهمة المغتربين في الشؤون الوطنية لإثيوبيا.

وحضر المنتدى وزير الدولة للشؤون الخارجية، السفير ميسغانو أرغا، ووزيرة الدولة للسياحة، لينسا ميكونين، والسفراء ورؤساء البعثات الإثيوبية في الخارج بالإضافة إلى أعضاء المغتربين وغيرهم من الضيوف المدعوين.

تصاعد حدة التوتر بين الأمهرة ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد

اشتعل التوترات بين الحكومة الإثيوبية برئاسة آبي أحمد ومعارضين من قومية الأمهرة، بعد انتقاد سكان الأمهرة ممارسات آبي أحمد في المنطقة، وتدخله السافر في شؤون دول الجوار، ورفضوا مذكرة التفاهم الباطلة بين آبي أحمد وموسى بيحي، ووصفوه بالزائف والمخزي.

وفي هذا السياق، عبر سكان الأمهرة عن دعمهم للشعب الصومالي وحقه في الدفاع على وحدة جمهورية الصومال وسيادتها الإقليمية. 

وصدر بيان مقتضب من القومية الأمهرية، يحث فيه الحكومة الإثيوبية بعدم المساس بمبدأ حسن الجوار، الذي يعد أساسًا للسلام بين البلدين.

وتأتي هذه التصريحات في ظل توتر العلاقة بين رئيس الوزراء الإثيوبي والأطياف المختلفة في المجتمع الإثيوبي، وتزيد هذه التوترات من حدة التحديات التي تواجه إثيوبيا الغارقة بالأزمات الداخلية.

الحكومة الإثيوبية ترحب بقرار مجموعة البنك الإفريقي للتنمية بتطبيع العلاقات

رحب مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي بقرار مجموعة بنك التنمية الإفريقي (AfDB) بتطبيع العلاقات بعد الجهود المتبادلة المبذولة لحل الحادث الدبلوماسي.

وقالت الوزارة "بناء على علاقاتنا، نحن واثقون من أن تعاوننا متعدد الأوجه سيستمر في تحقيق نتائج عظيمة".

مجلس السلام والأمن الإفريقي يدعو إثيوبيا والصومال إلى ضبط النفس

أعرب مجلس السلام والأمن في الإتحاد الإفريقي، الذي إنعقد للنظر في الوضع بين إثيوبيا وجمهورية الصومال عن قلقه العميق إزاء التوتر المستمر بين إثيوبيا والصومال.