رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات مشتركة بين إثيوبيا واليابان لتعزيز التعاون بين البلدين

نشر
إثيوبيا واليابان
إثيوبيا واليابان

استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية السفير ميسغانو أرغا اليوم سفير اليابان المعين حديثًا لدى إثيوبيا، شيباتا هيرونوري وناقش معه سبل تعزيز العلاقات الثنائية.

وبهذه المناسبة، قال وزير الدولة إن إثيوبيا واليابان تربطهما علاقات قوية وطويلة الأمد في التعاون الاقتصادي والفني والمساعدة التنموية وكذلك المجالات السياسية.

وأعرب عن استعداد بلاده لتعزيز وتعميق التعاون الثنائي متعدد الأبعاد مع اليابان.

وكما أشار وزير الدولة إلى فرص الاستثمار غير المستغلة في إثيوبيا ودعا إلى المزيد من الاستثمارات اليابانية.

وأعرب السفير شيباتا هيرونوري عن حرص اليابان على تعميق وتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

وشدد السفير كذلك على التزامه بتعزيز الاستثمار الياباني في إثيوبيا، وتوسيع نطاق التجارة الثنائية، وزيادة تدفق المساعدات التنموية والتعاون الفني خلال فترة إقامته في البلاد.

وبحسب وزارة الخارجية، تبادل الجانبان أفكارهم حول الشؤون الإقليمية والدولية الراهنة.

إثيوبيا تعلن عدم المشاركة في قمة الإيغاد الاستثنائية في أوغندا

أعلنت إثيوبيا أنها لن تشارك في القمة الاستثنائية لدول منظمة الإيغاد المزمع عقدها في أوغندا، والتي دعت إليها جمهورية جيبوتي التي تتولى الرئاسة الدورية للمنظمة.

وكانت وزارة الخارجية في جيبوتي، قد أشارت إلى أن الهدف من القمة هو مناقشة الوضع في السودان وكذلك الأزمة التي نشبت بين الحكومتين "الصومال وإثيوبيا" بسبب مذكرة التفاهم التي أبرمتها أديس أبابا مع إدارة أرض الصومال الانفصالية بخصوص إيجار قاعدة عسكرية من إثيوبيا لمدة خمسين عاما وهى اتفاقية أبطلتها الحكومة الصومالية.

وبعثت الخارجية في إثيوبيا، رسالة إلى منظمة الإيغاد تؤكد فيها عدم مشاركتها في القمة المقرر عقدها في أوغندا في 18 من شهر يناير الجاري بحجة أن إثيوبيا مشغولة بأنشطة أخرى داعية إلى تأجيل الاجتماع.

ويأتي هذا في الوقت الذي تتعرض فيه إثيوبيا لضغوط دبلوماسية كبيرة بعد إبرامها الاتفاقية مع أرض الصومال وهى اتفاقية عارضها الكثير من الدول والمنظمات التي أكدت احترامها لسيادة الصومال ووحدة أراضيه.

حادث سير يودي بحياة 10 أشخاص في المنطقة الصومالية بـ إثيوبيا

لقى 10 أشخاص على الأقل حتفهم في حادث سير على الطريق بين جكجكا ومنطقة شابيلي بالولاية الصومالية في إثيوبيا.

وبحسب التقارير الواردة فإن سيارة اصطدمت بحافلة ركاب مما أسفر عن مقتل 10 أشخاص وإصابة 12 آخرون بعضهم في حالة خطيرة.

ووصفت السلطات في المنطقة الصومالية الحادث بأنه من أسوأ الحوادث في المنطقة مما سلط الضوء على الطبيعة المأساوية لهذه الكارثة.