رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إعادة فتح السفارة السعودية في سوريا بعد إغلاق 13 عامًا

نشر
الأمصار

توقعت تقارير إعلامية سوريه أن يتم إعادة افتتاح السفارة السعودية في سوريا في النصف الثاني من شهر فبراير المقبل، بعد إغلاقٍ استمر لمدة تقارب 13 عاماً.

إعادة فتح السفارة السعودية في سوريا 

وذكرت تقارير سورية، أن وفدٌ سعودي قد قام بزيارة دمشق أخيرًا، ومن بين أجندة الوفد كان إعداد وإعادة افتتاح السفارة والقنصلية السعوديتين في سوريا.

وخلال الفترة المقبلة، يقوم فنيون سعوديون بعمليات تفتيش دقيقة للمباني المخصّصة للبعثات الدبلوماسية السعودية، استعدادًا لإعادة افتتاحها.

وفي سياق أخر، شهد السادس من ديسمبر الماضي، تمّ تعيين الدكتور محمد أيمن سوسان؛ سفيرًا لسوريا في السعودية، وفي 24 من الشهر نفسه، تسلّم وكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم السعودية، عبدالمجيد السماري؛ نسخة من أوراق اعتماد السفير.

تشير العلاقات السعودية السورية إلى العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين المملكة العربية السعودية والجمهورية العربية السورية. إن العلاقات الدبلوماسية بين هذين البلدين من الشرق الأوسط ما برحت متقلبة منذ زمن طويل بسبب الأحداث الكبرى في المنطقة. 

وقد تدهورت العلاقات بين المملكة العربية السعودية وسوريا إثر الحرب الأهلية السورية ودعوات السعودية العديدة إلى عزل بشار الأسد عن السلطة. 

المملكة العربية السعودية قطعت علاقاتها مع سوريا بعد أن قررت إغلاق سفارتها في دمشق وطرد السفير السوري في عام 2012، ثم أعلنت الحكومية السورية عن استئناف عملها الدبلوماسي في السعودية يوم 9 مايو 2023، وفي 1 أكتوبر 2023 أُعيد افتتاح السفارة السورية بالرياض.

الأربعينات حتى الستينات
افتتحت بعثة سورية في المملكة العربية السعودية في عام 1941. ويقال إن الملك عبد العزيز آل سعود قد دافع عن استقلال سوريا ولبنان من كل من السلالة الهاشمية والانتداب الفرنسي. وقابل الملك شكري القوتلي، الرئيس الأول لسوريا المستقلة، في 17 فبراير 1945 في الفيوم، مصر. وكان كلا البلدين أعضاء مؤسسين لجامعة الدول العربية التي أنشئت في عام 1945.

أيدت المملكة العربية السعودية الانقلاب الذي وقع في سوريا على يد أديب الشيشكلي في ديسمبر 1950. ومع ذلك فإن السعودية وسوريا كانتا في معسكرات متنافسة في الخمسينات والستينات من القرن الماضي نتيجة لسياسات زعيم مصر جمال عبد الناصر والحرب الباردة. 

لقد دافعت سوريا عن سياسات ناصر وكانت حليفة عربية رئيسية لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية. بيد أن، المملكة العربية السعودية كانت من بين معارضي سياسات ناصر وكانت قريبة من الولايات المتحدة. وفي أعقاب حكم حزب البعث في سوريا في عام 1963، أصبحت علاقاتهم الدبلوماسية متوترة مرة أخرى. وفي 23 فبراير 1966، استولى فصيل يساري من حزب البعث، اسمه البعث الجديد، بقيادة صلاح جديد، على الحكومة، مما زاد من إلحاق الضرر بالعلاقات.