رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيدان: استقلال القضاء تحقق على أرض الواقع وسنستمر بتطوير النظام القضائي

نشر
فائق زيدان
فائق زيدان

أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق، فائق زيدان، اليوم الثلاثاء، أن استقلال القضاء تحقق على أرض الواقع، لافتا إلى الاستمرار في السعي بتطوير النظام القضائي.

مجلس القضاء الأعلى في العراق

وكان بحث رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي في العراق فائق زيدان،  السبت، مع رئيس إقليم كردستان نيجرفان بارزاني الإجراءات القانونية لمعالجة أزمة رواتب موظفي كردستان.

وقال القضاء في بيان: إن "رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان استقبل نيجرفان بارزاني رئيس إقليم كردستان".

وأضاف، أن "الطرفين بحثا الإجراءات القانونية لمعالجة أزمة رواتب موظفي الإقليم ومنع أي أعمال عدائية تجاه الإقليم".

 

ووجه مجلس القضاء الاعلى في العراق، اليوم الاثنين، رؤوساء محاكم الاستئناف استقبال الفائزين بالانتخابات المحلية لتأدية اليمين القانونية.

بيان عاجل من مجلس القضاء الاعلى

وعقد مجلس القضاء الأعلى في العراق، جلسته اليوم برئاسة رئيس محكمة التمييز الاتحادية القاضي فائق زيدان، وأقر خلال الجلسة ترقية عدد من القضاة وأعضاء الادعاء العام ومنح المناصب القضائية التي يستوجب منحها إقرار التشكيلات في بعض رئاسات الاستئناف وفق المقترح المقدم من رئاسة الاستئناف.

بعد اعلان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات التصديق على النتائج النهائية لانتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم، وجه المجلس رؤوساء محاكم الاستئناف استقبال الفائزين لتأدية اليمين القانونية أمام رئيس الاستئناف حصراً في مقر رئاسات محاكم الاستئناف أما في بغداد تكون مراسيم تأدية اليمين في مقر رئاسة محكمة استئناف بغداد/ الكرخ عملاً بأحكام المادة رقم (29) من قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم (21) لسنة 2008.

وأكد مجلس القضاء الأعلى في العراق، الخميس، بذل جهود مكثفة لاسترداد الأموال المتحصلة عن جرائم الفساد، وفيما أشار إلى أن هذه الآفة تزيد معدلات الفقر والبطالة وتقوض فرص التنمية وتعرقل عمل المؤسسات الديمقراطية، شدد على اهمية إصلاح منظومة التشريعات القانونية ذات الصلة بمكافحة الفساد.

ممثل مجلس القضاء الأعلى نائب رئيس محكمة استئناف بغداد الرصافة القاضي إياد محسن ضمد، أكد في كلمة ألقاها نيابة عن رئيس مجلس القضاء فائق زيدان خلال احتفالية أقامتها بعثة الاتحاد الأوروبي بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد وحضرها مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "الفساد يؤثر سلبا على جميع مفاصل الحياة ويصيب الضرر مؤسسات الدولة كافة وأغلب شرائح المجتمع".

وأضاف، أن "الفساد يزيد معدلات الفقر والبطالة ويقوض فرص التنمية ويزيد المخاطر على السلم الفردي والاجتماعي وكذلك يعرقل عمل المؤسسات الديمقراطية ويقلل من فرص تمكين المرأة وحرية التعبير عن الرأي من خلال غياب المساواة والشفافية ويعرقل جهود فرص سيادة القانون".