رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أشتيه يطالب بترجمة الإجماع الدولي حول إقامة الدولة الفلسطينية لخطوات عملية

نشر
رئيس الوزراء الفلسطيني
رئيس الوزراء الفلسطيني

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتيه، بترجمة الإجماع الدولي على إقامة دولة فلسطينية إلى خطوات عملية تجسد الدولة على الأرض وتنهي الاحتلال الإسرائيلي.

وقال أشتية، بمستهل اجتماع الحكومة الفلسطينية، اليوم الإثنين، إن هناك حراكا دوليا مهما حول حل الدولتين، داعيا دول العالم إلى الاعتراف بشكل ثنائي بدولة فلسطين والتصويت لتكون عضوا في الأمم المتحدة.

وأضاف "على العالم أن يبدأ بفرض عقوبات على إسرائيل لاستمرارها في العدوان والاستعمار والاحتلال ولرفضها للسلام، وأن لا يلتف لموقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته الرافض لحل الدولتين".

وأشار إلى أن ماكينة القتل الإسرائيلية ما زالت تحصد أرواح المدنيين الأبرياء في قطاع غزة، وما زالت المساعدات تصل إليهم بالقطّارة ولا تسد رمقهم، مجددا المطالبة بوقف العدوان والقتل والتدمير في غزة والضفة، ووقف إجراءات الاحتلال بحق الأسرى.

اشتية: 100 ألف فلسطيني ضحايا بين شهيد وجريح ومفقود وأسير في غزة

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، إن 100 ألف فلسطيني ضحايا بين شهيد وجريح ومفقود وأسير في غزة، متابعا: "ندعو المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لفرض حل الدولتين".

وأضاف رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، خلال كلمة له عرضتها قناة "القاهرة الإخبارية": "على دول العالم التصويت لتصبح فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة.. والمصلحة الوطنية هى ما تحكم قرارنا على الأراضي الفلسطينية".

ودمرت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مربعات سكنية كاملة في قطاع غزة، ضمن سياسة التدمير الشاملة التي ينتهجها الاحتلال في عدوانه المستمر على قطاع غزة.

ولا يزال آلاف الشهداء والجرحى لم يتم انتشالهم من تحت الأنقاض؛ بسبب تواصل القصف وخطورة الأوضاع الميدانية، في ظل حصار خانق للقطاع وقيود مُشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الكارثية.

رئيس وزراء فلسطين يُحذر من كارثة إنسانية بغزة نتيجة محدودية المواد الغذائية

حذر رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، من الكارثة الإنسانية المُتسارعة في قطاع غزة نتيجة محدودية المواد الغذائية والإغاثية التي يتم إدخالها عبر معبر "رفح"، داعيًا إلى مزيد من الضغط على إسرائيل لفتح جميع المعابر للمواد الإغاثية، والسماح بإيصال المساعدات من الضفة الغربية إلى غزة بشكل مباشر.

جاء ذلك خلال استقبال اشتية في مكتبه برام الله، نائب المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي مدير العمليات كارل سكاو، حيث استمع منه إلى تقرير حول جهود البرنامج في قطاع غزة بتوفير المساعدات الإغاثية الغذائية لأهالي القطاع.

وقال اشتية: "المطلوب من إسرائيل السماح بنقل المساعدات من الضفة الغربية إلى القطاع، والذي قد يسهل وصول المساعدات إلى شمال غزة، في ظل الوضع المتفاقم نتيجة فصل الشمال عن الجنوب وعدم سماح جيش الاحتلال بوصول شحنات المساعدات".

وأشار إلى جهود التنسيق مع الشركاء الدوليين لضمان إدخال الأدوية والمستلزمات الطبية إلى قطاع غزة فور سماح إسرائيل بذلك، مؤكدًا أن الأولوية هي إيصال المساعدات الإغاثية والطبية وإعادة وصل الكهرباء والمياه والاتصالات إلى القطاع.

ودعا اشتية، أن تقوم طواقم برنامج الغذاء العالمي بتوثيق الأوضاع في قطاع غزة، وإصدار المزيد من البيانات الصحفية حول عملهم وأوضاع القطاع، في ظل التعتيم الذي تفرضه إسرائيل بمنع الصحفيين الأجانب من الدخول إلى القطاع للتغطية الإعلامية.