رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: نتوقع استمرار العقوبات الغربية ونتعهد بالرد

نشر
 الخارجية الروسية
الخارجية الروسية

صرح نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو، أنه يتوقع استمرار العقوبات الغربية ضد روسيا، مشيرا إلى أن موسكو ستقوم بصياغة إجراءات للرد على الحزمة الثالثة عشرة من عقوبات الاتحاد الأوروبي.

وحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، قال جروشكو - في تصريحات صحفية اليوم /الإثنين/ - "نفترض أن ضغط العقوبات سيستمر وأن الغرب لن يتصرف بطريقة مختلفة، إلا أنه من المؤكد أننا سنتبع العقوبات بإجراءات انتقامية للرد عليها"، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية. 

اقتراح توسيع قوائم العقوبات وفرض قيود تجارية إضافية

وكانت وكالة أنباء "بلومبرج" قد ذكرت - في وقت سابق نقلا عن مصدر - أن الاتحاد الأوروبي بدأ المناقشات بشأن الحزمة الثالثة عشرة من العقوبات ضد روسيا، وأوضحت الوكالة أن العقوبات المحتملة من المقرر الموافقة عليها بحلول 24 فبراير، وتم اقتراح توسيع قوائم العقوبات وفرض قيود تجارية إضافية وإجراءات لمواجهة التحايل على العقوبات من جانب روسيا.

وفي وقت لاحق أكد الاتحاد الأوروبي أنه يعتزم فرض المزيد من العقوبات على روسيا بحلول الذكرى السنوية الثانية لبدء العملية العسكرية في أوكرانيا.

أوكرانيا: الدفاع الجوي يدمر 8 طائرات روسية بدون طيار خلال 24 ساعة

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم الاثنين، أن قوات الدفاع الجوي تمكنت من تدمير 8 طائرات روسية بدون طيار من طراز "شاهد" كانت تحلق فوق سماء البلاد في مهمات قتالية خلال الـ 24 ساعة الماضية.

الدفاع الجوي الأوكراني يدمر 8 طائرات روسية بدون طيار خلال 24 ساعة

وقالت الهيئة في بيان صحفي: "في ليلة 22 يناير 2024، هاجم الجيش الروسي أراضي أوكرانيا بـ8 طائرات بدون طيار هجومية من طراز شاهد من منطقة بريمورسكو-أختارسك بروسيا، مع ذلك دمرت وحدات الصواريخ المضادة للطائرات ومجموعات النار المتنقلة التابعة للقوات الجوية والمكونات الأخرى لقوات الدفاع الأوكرانية داخل أقاليم ميكولايف وخيرسون ودنيبرو وكيروفوهراد جميع الطائرات الثمانية"، وفقا لما نقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية.

جلسة طارئة لمجلس الأمن حول تصدير الأسلحة إلى أوكرانيا

ومن ناحية أخرى، يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الإثنين، جلسة خاصة حول عمليات تصدير الأسلحة إلى أوكرانيا، حيث سيتم عقد الجلسة تحت بند "تهديدات للسلم والأمن العالمي".