رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخطيب: السعودية ستصبح من أهم دول العالم في قطاع السياحة والسفر

نشر
وزير السياحة السعودي
وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب

قال وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب، أن المملكة العربية السعودية ستصبح من أهم دول العالم في قطاع السياحة والسفر. 

وأكد الخطيب خلال مشاركته في منتدى مستقبل العقار 2024، إن المملكة تعمل على توفير كل ما يبحث عنه السائح سواء السكن والأكل والتسوق والترفيه، والمواقع التاريخية. 

السياحة في السعودية

السياحة في السعودية هي أحد القطاعات الناشئة ذات النمو السريع، وتمثل أحد المحاور المهمة لرؤية السعودية 2030. وإضافة للمكنوز التاريخي والتراثي والتنوع الطبيعي والثقافي للسعودية، تعد أرضها مهد الدين الإسلامي ما يجعلها محل جذب سياحي، حيث يقصد المسجد الحرام والمسجد النبوي ملايين المسلمين لأداء فريضة الحج ومناسك العمرة، وجاءت المملكة أول الوجهات العربية تفضيلا من قبل السياح المسلمين ورابعها عالميًا ضمن قائمة الوجهات العشر الأولى الأكثر زيارة من قبل السياح المسلمين، من بين 130 بلدًا بحسب تقرير المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية لسنة 2019م.

في 27 سبتمبر 2019 استحدثت السعودية، للمرة الأولى في تاريخها، تأشيرة سياحية تتيح لجميع مواطني دول العالم القدوم إليها على مدار العام وفق تنظيمات جديدة تضمنت إمكانية الحصول على التأشيرة إلكترونيا أو عند الوصول لأحد منافذ الدخول، كما لا تشترط إلزامية وجود المرافق للمرأة، أو ضرورة لبسها للعباءة، مع وجوب التقيد بالنظام والذوق العام. ووفقا لنظام هذه التأشيرة، والتي تصل صلاحيتها لعام كامل، يمكن القيام بزيارات متعددة للمملكة على ألا تتجاوز 90 يوما في المرة الواحدة، وسيستفيد من التأشيرة في مرحلتها الأولى مواطنو 49 دولة يتوقع أن يمثلوا نحو 80% من نفقات السفر العالمية و75% من الرحلات الترفيهية في العالم بحلول عام 2030. وفي أكتوبر 2023 أضافت وزارة السياحة ست دول أخرى للاستفادة من التأشيرة الإلكترونية (تركيا وتيلندة وموريشيوس وسيشل وبنما، بالإضافة إلى دولة سانت كيتس ونيفيس)، وتلك التأشيرة تسمح بالسياحة وأداء العمرة بالإضافة إلى الأعمال وزيارة الأقارب والأصدقاء بحسب ما صرحت به وزارة السياحة.

وفي ديسمبر 2023 صرحت وزارة السياحة السعودية أن المملكة باتت تحتل المركز الأول بين دول مجموعة العشرين من حيث نسبة نمو عدد السياح الدوليين.