رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الصومال يُصدر بيانًا شديد اللهجة حول الأزمة مع إثيوبيا

نشر
الأمصار

أصدرت "الرئاسة الصومالية"، بيانًا أكدت فيه أن الصومال يتمتع بميزة أن يكون له حصة جغرافية كبيرة بالبحر الأحمر، مُؤكدة أنها لن تسمح بالاستيلاء على أي جزء من هذه الأراضي من قبل دولة أخرى، حسبما أفادت وسائل إعلام صومالية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

ونشر حساب الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود على منصة "إكس" بيانا جاء فيه أن "البحر الأحمر يعد جزءًا أساسيا من التجارة العالمية والأمن والفرص الحالية والمستقبلية".

وأضاف البيان: "إن الصومال يتمتع بميزة أن يكون له حصة جغرافية كبيرة فيه (البحر الأحمر)، ولن نسمح بالاستيلاء على أي جزء من هذه الأراضي من قبل دولة أخرى، بما في ذلك إثيوبيا".

ويأتي ذلك بعد إعلان إثيوبيا أنها ستبحث الاعتراف باستقلال إقليم "صومالي لاند" مقابل السماح لها بالوصول إلى البحر الأحمر.

ويعمل الصومال على حشد التأييد لموقفه الرافض للاتفاق الموقع مطلع الشهر الجاري بين إثيوبيا وصومالي لاند الذي يمنح أديس أبابا حق استخدام ميناء بربرة المطل على خليج عدن بالبحر الأحمر وإنشاء قاعدة عسكرية لها هناك، مقابل الاعتراف بإقليم "صومالي لاند" دولة مستقلة.

رئيس الصومال: مصر حليف تاريخي ولن نسمح لأي دولة بالاستيلاء على أراضينا

شدد رئيس الصومال حسن شيخ محمود، رئيس جمهورية الصومال، على أن بلاده تعتبر مصر حليفًا تاريخيًا وشريكًا استراتيجيًا، معربًا عن تطلع الصومال للمزيد من التعاون مع القاهرة خلال الفترة القادمة، مؤكدًا أن هذا التعاون قائم على الاحترام المتبادل لكلا الدولتين.

وقال رئيس جمهورية الصومال، خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم، بقصر الاتحادية، إنه أكد خلال مباحثاته مع الرئيس السيسي على الرغبة القوية للعمل مع مصر لتعزيز الأمن والاستقرار والروابط الاقتصادية والسياسية بين البلدين، مضيفاً: "هناك حالة من الفوضى والتوتر في النظام العالمي خلال هذه الفترة، ونؤكد للشركاء الدوليين والإقليميين على ضرورة التزام إثيوبيا بالقانون الدولي واحترام سيادة الأراضي الصومالية، ونحن نرفض الاتفاق الذي تم توقيعه مؤخراً ومحاولة تقويض سيادتنا على أراضينا".

الرئيس السيسي: أي تحدٍ يُمكن مُجابهته طالما أن الدولة مُستقرة وآمنة

وجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي رسالة للمصريين، وذلك خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الصومالي "حسن شيخ محمود" في قصر الاتحادية الأحد.