رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس المصري يهنئ الهند بذكرى يوم الجمهورية

نشر
الرئيس المصري عبد
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

بعث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، برقية تهنئة إلى رئيسة جمهورية الهند دروبادي مورمو، بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الجمهورية.

كما أوفد الرئيس السيسي، محمد رضا السيد الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة جمهورية الهند بالقاهرة؛ للتهنئة بهذه المناسبة.

اليوم الجمهوري في الهند هو احتفال بتاريخ تفعيل العمل بالدستور الهندي الذي تم استبداله بقانون حكومة الهند وثيقة 1935 في يوم 26 يناير 1950. 

تم اختيار تاريخ 26 يناير نسبة إلى تاريخ إعلان الاستقلال في عام 1930 في لاهور. تم إعلان العمل بالدستور الجديد في الهند، والتي وافقت عليها الجمعية التأسيسية ، بتاريخ في 26 يناير، 1950، وهو اليوم التي أصبحت فيه الهند جمهورية. وهو واحد من الأعياد الوطنية الثلاث في الهند.

في حين أن الاحتفال الرئيسي يقام في العاصمة ، نيودلهي، إلا أن الكثير من المدن الكبرى في الهند في مختلف ولاياتها الاثنتي والعشرين تنظم احتفالات خاصة بها في هذا التاريخ.

وتحتفل الهند سنوياً بثلاثة أعياد أساسية، إحداها يوم الاستقلال عن التاج البريطانى فى 15 أغسطس، والثانى يوم غاندى جايانتى، وهو يوم ميلاد الزعيم الهندى المهاتما غاندى فى 2 أكتوبر، والثالث يوم الجمهورية فى 26 يناير.

العلاقات بين مصر والهند

وترتبط مصر والهند بعلاقات قوية وراسخة حيث أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين منذ ما يقرب من 77 عاما.. علاقات ترسخت وتوطدت على مدار السنوات العشر الماضية تولى الرئيس عبد القتاح السيسي قيادة البلاد عام 2014 لتتوطد من روابط تاريخية إلى شراكة استراتيجية بين اثنين من أقدم الحضارات في العالم.

زخم في العلاقات الثنائية أسهمت فيه الزيارتان اللاتي قام بهما الرئيس عبد الفتاح السيسي للهند في أكتوبر 2015 وفي سبتمبر 2016.

وفي عام 2023، وخلال زيارته التاريخية لنيودلهى.. أكد الرئيس السيسي عزم مصر والهند على الارتقاء بعلاقتهما الثنائية لمرحلة الشراكة الاستراتيجية والتنسيق المتبادل في مختلف القضايا والموضوعات محل الاهتمام المشترك.. كما توجت الروابط بين البلدين بالزيارة التاريخية التي قام بها رئيس وزراء الهند ناريندرا دامودارداس مودي إلى القاهرة في يونيو الماضي ليكون أول رئيس حكومة هندية يزور مصر منذ عام 1997.