رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جلسة طارئة لمجلس الأمن حول تصدير الأسلحة إلى أوكرانيا

نشر
الأمصار

يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الإثنين، جلسة خاصة حول عمليات تصدير الأسلحة إلى أوكرانيا، حيث سيتم عقد الجلسة تحت بند "تهديدات للسلم والأمن العالمي".

 

وصرح أدايياجي إيبو نائب الممثل السامي لشئون نزع السلاح في الأمم المتحدة بأن الجلسة ستنعقد بناءٍ على طلب من مندوب روسيا في مجلس الأمن.

 

 

وكذلك يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا خاصا، برئاسة رافائيل جروسي مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والذي سيتحدث عن الوضع في أوكرانيا من منظور الوكالة وخطورة تفاقمه.

 

روسيا تُعلن حالة التأهب القصوى في مقاطعة لينينغراد


أعلنت السلطات في مقاطعة "لينينغراد" الروسية، نظام إنذار عاليًا في مرافق البنية التحتية الحيوية تحسبًا لأي هجمات بطائرات مُسيّرة، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الإثنين.

وقالت حكومة المقاطعة في بيان على "تلجرام"، إن "الأجهزة الأمنية في مقاطعة لينينغراد تلقت أوامر بتدمير الطائرات بدون طيار إذا تم اكتشافها في المناطق المجاورة".

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، اندلع حريق في محطة شركة "نوفاتيك" في ميناء أوست لوغا.

وبحسب حاكم مقاطعة لينينغراد ألكسندر دروزدينكو، لم يصب أحد في الحريق، وتم إجلاء الموظفين، وإعلان نظام الإنذار العالي في المنطقة.

وفي وقت لاحق ذكرت شركة "نوفاتيك" أن الحريق، بحسب البيانات الأولية، وقع نتيجة لعامل خارجي.

روسيا تُعلن إسقاط مُسيّرة أوكرانية فوق مقاطعة تولا

أعلنت "وزارة الدفاع الروسية"، أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت طائرة مُسيّرة أوكرانية حاولت تنفيذ هجوم إرهابي فوق مقاطعة "تولا"، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، الأحد.

وقالت الوزارة في بيان لها: "يوم 20 يناير، في حوالي الساعة 23:50 بتوقيت موسكو، تم إحباط محاولة قام بها نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام طائرة مسيرة على أهداف في أراضي روسيا الاتحادية".

وأضاف البيان أن" أنظمة الدفاع الجوي المناوبة تمكنت من تدمير الطائرة المسيرة فوق أراضي مقاطعة تولا"، وأفادت وزارة الأمن الإقليمي بالمنطقة، أنه وفق المعلومات الأولية، لم تقع إصابات أو دمار، وأن خدمات الطوارئ تعمل.

وتستهدف القوات الأوكرانية، بشكل شبه يومي، المناطق الحدودية الروسية في مقاطعات، بيلغورود وبريانسك وكورسك وفورونيج، وشبه جزيرة القرم، بالطائرات المسيرة والصواريخ.

وتأتي المحاولات الأوكرانية هذه بعد اعتراف مسؤولين في أوكرانيا والدول الغربية، بفشل الهجوم المضاد، الذي أطلقه نظام كييف، صيف العام الماضي.

روسيا تُعلن اعتراض طائرة مُسيّرة أوكرانية فوق مقاطعة أوريول

أعلنت "وزارة الدفاع الروسية"، أن أنظمة الدفاع الجوي اعترضت طائرة مُسيّرة أوكرانية فوق مقاطعة "أوريول"، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد. 

وقالت في بيان "يوم 20 يناير في حوالي الساعة 22.30 بتوقيت موسكو، تم إحباط محاولة قام بها نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام طائرة مسيرة على أهداف في أراضي روسيا الاتحادية".