رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

غرفة قطر تبحث التعاون مع وفد كوري بمجال الأمن الغذائي

نشر
الأمصار

بحثت غرفة قطر في اجتماعها مع وفد كوري يمثل فريق الخبراء بمعهد هونداي للأبحاث، سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الشركات القطرية والكورية في قطاع الزراعة والبستنة والتعرف على الفرص الاستثمارية التي توفرها قطر في هذا القطاع الهام.

كما تناول اللقاء وفق بيان للغرفة اليوم الأحد التعرف على السوق القطري وما يمكن ان تقدمه الشركات الكورية لتطوير هذا القطاع.

يأتي ذلك خلال استقبال محمد العبيدلي عضو مجلس إدارة غرفة قطر ورئيس لجنة الأمن الغذائي وفد كوري، برئاسة بيونج هاك مدير تطوير الأعمال في "بلان تي فارم"، وذلك بحضور عضوي لجنة الأمن الغذائي بالغرفة حمد آل سعد، وناصر أحمد الخلف.

وقال محمد العبيدلي إن دولة قطر حققت قفزات كبيرة في مجال الزارعة والأمن الغذائي، منوهاً بدعم وحرص الغرفة على تعزيز التعاون بين الشركات القطرية ونظيرتها الكورية بما يعود بالفائدة على تحقيق الأمن الغذائي بالدولة.


كما أشار إلى أن قطر تعتبر وجهة استثمارية رائدة فيما يخص الامن الغذائي، لافتاً إلى أنها يمكن أن تكون مركزا رائداً للزراعة والأمن الغذائي في المنطقة.

من جانبه، لفت رئيس الوفد الكوري إلى أهمية السوق القطري واستعرض التطور التكنولوجي الذي حققته كوريا في الزراعة، معرباً عن تطلعه تعزيز التعاون بين الشركات القطرية والكورية في تعزيز التكنولوجيا المترابطة بالزراعة والأمن الغذائي.

10% نمو التبادل التجاري بين قطر والتشيك

قال المدير العام المكلف لغرفة قطر علي بوشرباك المنصوري، إن حجم التبادل التجاري بين بلاده والتشيك بلغ 666 مليون ريال في عام 2022، محققاً نمواً بنسبة 10% مقارنة مع العام السابق له.

وذكر علي المنصوري في بيان للغرفة اليوم الأحد أنه رغم ذلك فإنه ما يزال دون مستوى الطموحات، مما يستوجب العمل على تعزيز علاقات التعاون بين القطاع الخاص في البلدين بما يدعم تنشيط التجارة البينية، مع وجود رغبة قوية لتطوير علاقات التعاون بينهما إلى آفاق أوسع بمختلف المجالات.

يأتي ذلك خلال استقبال المدير العام للغرفة للرئيس التنفيذي لوكالة الترويج التجارة التشيكية رادوميل دوليزال، بحضور ميشيل سونتودينومو مدير مكتب الوكالة بدولة قطر.

 تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين

وتناول الاجتماع سبل تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين، وتعزيز التعاون بين رجال الأعمال والشركات القطرية والتشيكية في عدد من القطاعات.

وأشار "المنصوري" إلى أهمية تبادل الزيارات للوفود التجارية للتعريف بمناخ الاستثمار والفرص المتاحة، وبحث فرص التعاون والشراكة، مؤكداً ترحيب الغرفة ودعمها لتعزيز التعاون بين الشركات القطرية ونظيرتها من التشيك لتبادل الخبرات والدخول في شراكات فاعلة وتحالفات تجارية تفيد اقتصادي البلدين.

بدروه، لفت رادوميل دوليزال إلى اهتمام بلاده بتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي مع قطر، منوهاً بافتتاح مكتب وكالة ترويج التجارة التشيكية في قطر العام الماضي والذي يؤكد على اهتمام التشيك بتطوير مجالات التعاون مع قطر.

وقال إن بلاده تعتبر من أهم البلاد الصناعية في أوروبا حيث يساهم القطاع الصناعي بما نسبته 23% من الناتج الإجمالي، داعياً أصحاب الأعمال القطريين إلى استكشاف الفرص المتاحة في بلاده والتي تزخر بالعديد من الفرص الاستثمارية في قطاعات متنوعة.

يذكر أن وكالة ترويج التجارة التشيكية هي وكالة حكومية تابعة لوزارة الصناعة والتجارة التشيكية، ولديها 60 مكتبا حول العالم، وتهدف إلى تطوير التجارة الدولية والتعاون بين الكيانات والهيئات التشيكية والأجنبية.