رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. لجنة التحقيق بقصف أربيل: الاستهداف يمس السيادة العراقية

نشر
الأمصار

أكدت اللجنة التحقيقية بقصف كردستان، اليوم الأحد، أن القصف الإيراني الذي استهدف مواقع في إقليم كردستان غير مبرر ويمس سيادة العراق.

وقال رئيس اللجنة، عباس الزاملي في مؤتمر صحفي: إن "رئاسة البرلمان شرعت بتشكيل لجنة للوقوف على مجريات الحادث من لجنتي الأمن والدفاع والعلاقات الخارجية"، لافتا الى أن "اللجنة أجرت جولة بالمواقع التي تم استهدافها  بأكثر من صاروخ باليستي".

وبين أن "هذا الاستهداف يمس السيادة العراقية، وبإمكان الحكومة الاتحادية او الاقليم معالجة أي قضية تخص أمن البلاد لاسيما ما تحدثت به إيران حول وجود خلايا تجسس للكيان الصهيوني او غيره من حركات عدائية ضد الدول المجاورة ومنها الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وأشار الى أن "حكومتي بغداد وأربيل تعملان على معالجة ملف المسلحين المعارضين الذين يقفون  ضد الجمهورية الإسلامية او غيرها والعمل على نزع سلاحهم واخراجهم".

العراق.. زيدان والأعرجي يبحثان عدداً من القضايا الخاصة بالأمن الوطني

بحث رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق، القاضي فائق زيدان، ومستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، اليوم الأحد، عدداً من القضايا الخاصة بالأمن الوطني والإجراءات القضائية المتخذة بصددها.

وذكر إعلام القضاء الأعلى، في بيان، أن "رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، استقبل مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي".

وأضاف البيان، أن "القاضي زيدان بحث مع الأعرجي، عدداً من القضايا التي تخص الأمن الوطني والإجراءات القضائية المتخذة بصددها".

وفي وقت سابق، أكد مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، والسفير الإيراني لدى العراق محمد كاظم آل صادق، على حل جميع الإشكالات عبر الحوار. 

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي، أن "الأعرجي استقبل بمكتبه، السفير الإيراني في بغداد، محمد كاظم آل صادق".

وأضاف البيان، أن "الأعرجي استعرض مع السفير الإيراني، مجمل الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة، إلى جانب بحث تعزيز العلاقات بين البلدين الجارين والتأكيد على حل جميع الإشكالات عبر الحوار". 

وتابع البيان، أنه "جرى خلال اللقاء، التأكيد على عمق العلاقة التي تربط البلدين والشعبين الصديقين وأهمية تنمية وتعزيز تلك العلاقة التاريخية واحترام سيادة البلدين، بما يخدم المصالح المشتركة ويحقق الاستقرار في المنطقة". 

من جانبه، جدد السفير الإيراني، "حرص الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشديد على استمرار وتطوير العلاقة الإستراتيجية مع العراق"، مشيرا، إلى أن "جميع الإشكالات يمكن حلها من خلال التفاهم والحوار البناء".

وفي ذات السياق، أكد مستشار الأمن القومي في العراق، قاسم الاعرجي، أنه تبين أن المنزل الذي تم قصفه من قبل إيران يعود لرجل أعمال مدني وأن الادعاءات التي تتحدث عن إستهداف مقر للموساد لا أساس لها من الصحة.