رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

على هامش قمة عدم الانحياز.. الرئيس الأوغندي يستقبل رئيس الوزراء الجزائري

نشر
نذير العرباوي
نذير العرباوي

استقبِل الرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني ، رئيس الوزراء الجزائري نذير العرباوي، وذلك على هامش مشاركته في قمة دول عدم الانحياز في العاصمة الأوغندية كمبالا.

وتناول الجانبان علاقات التعاون الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات وخاصة في مجالات التجارة والطاقة، إضافةً إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

قمة عدم الانحياز تشيد بالمبادرات التي أطلقها الرئيس الجزائري

أشادت قمة حركة عدم الانحياز ، بالمبادرات التي أطلقها رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون على مستوى القارة الأفريقية.

وقد تضمنت الوثيقة الختامية التي توجت أشغال هذه القمة المنعقدة بالعاصمة الأوغندية كمبالا ، كل هاته المبادرات الرئاسية و التي حظيت باهتمام كبير بالنظر لانعكاساتها على حفظ السلم و الأمن و تعزيز التنمية المستدامة في القارة الإفريقية.

الدور الريادي لرئيس الجمهورية الجزائرية 

وهكذا رحبت القمة بالدور الريادي لرئيس الجمهورية، في مجال تعزيز مكافحة الإرهاب في القارة الإفريقية، بصفته منسق الاتحاد الأفريقي في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف في إفريقيا.

وفي ذات الصدد رحبت القمة بالتقرير الذي قدمه السيد الرئيس، للدورة الاستثنائية السادسة عشرة والدورة العادية السادسة والثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي، المتعلق بالتهديد الإرهابي في أفريقيا وتوصياته لتعزيز جهود مواجهة هذه الآفة على المستوى القاري.

كما رحب رؤساء دول وحكومات عدم الانحياز بالمبادرة التي أطلقها الرئيس عبد المجيد تبون، من أجل إنشاء آلية إفريقية للتأهب للكوارث والاستجابة لها بهدف ضمان تكفل فعلي وآني وتقديم الدعم للبلدان الإفريقية المتضررة.

وهو المقترح الذي تم تبنيه من قبل القمة الإفريقية الإنسانية الاستثنائية المنعقدة شهر ماي 2022، وتم الشروع في تجسيده في ديسمبر 2022.
 

إنشاء صندوق إفريقي للتصدي للمخلفات السلبية للتغير المناخي

ورحبت قمة عدم الانحياز بدعوة الرئيس تبون إلى إنشاء صندوق إفريقي للتصدي للمخلفات السلبية للتغير المناخي، التي أطلقها خلال اجتماع مجلس السلم والأمن المنعقد على مستوى رؤساء الدول والحكومات بتاريخ 18 أكتوبر 2022.

وفي سياق متصل, استُقبِل الوزير الاول السيد نذير العرباوي من طرف رئيس جمهورية أوغندا، السيد يوويري موسيفيني، لى هامش مشاركته ممثلا لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، في قمة دول عدم الانحياز، الجارية أشغالها حاليا بكمبالا.

حيث نقل إليه تحيات السيد رئيس الجمهورية وتهانيه على توليه الرئاسة الدورية المزدوجة لحركة عدم الانحياز ومجموعة ال77 والصين.