رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كل ما تريد معرفته عن مواجهة المغرب والكونغو الديمقراطية

نشر
الأمصار

مواجهة مرتقبة في الجولة الثانية من مجموعات كأس أمم إفريقيا 2023، والتي ستحسم أو ترسم معالم المتأهل إلى أول أدوار خروج المغلوب في العرس الإفريقي.

ويتجدد اللقاء بين منتخب المغرب ونظيره البوركينابي في مجموعات بطولة كأس أمم إفريقيا 2023، المقامة حاليا بكوت ديفوار.

ويطمح المنتخب المغربي إلى تحقيق انتصاره الخامس على الكونغو الديمقراطية، بعدما انتصر في أربع مباريات سابقة، وتعادل في سبع مواجهات، بينما خسر في ثلاث مباريات، علما أن الطرفين لعبا 14 مباراة، منذ سنة 1972 إلى غاية 2022، عندما كان آخر لقاء.

تاريخ مواجهات المغرب ضد الكونغو الديمقراطية

وبالعودة إلى تاريخ المواجهات بين المنتخبين، فإن أول مباراة جمعت الطرفين كانت سنة 1972 بنهائيات كأس الأمم الإفريقية الكاميرون، حينها كان اسم الكونغو الديمقراطية هو “الزايير”، حيث انتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي هدف لمثله.

وتجددت المواجهة بينهما مرة أخرى سنة 1973 بتصفيات مونديال 1974، حيث انتصر فريق الزايير بثلاثية نظيفة في الذهاب على أرضية ملعب 20 ماي بكينشاسا، فيما حسم الإياب بهدفين نظيفين بعد انسحاب المغرب.

وتواصلت المواجهات بين الطرفين سنة 1976 بنهائيات كأس الأمم الإفريقية، حيث حقق آنذاك المغرب أول انتصار له على حساب الزايير “الكونغو الديمقراطية” بهدف نظيف، سجله عبد العالي الزهراوي في الدقيقة الثمانين، ليعود “أسود الأطلس” ويحققون انتصارهم الثاني سنة 1985، ضمن تصفيات كأس إفريقيا للأمم 1986 بهدف نظيف بفضل كريمو من ضربة جزاء، فيما حسم التعادل السلبي مباراة الإياب.

وحسم التعادل الإيجابي هدف لمثله مباراة المغرب ضد الكونغو الديمقراطية في نهائيات كأس إفريقيا للأمم 1988، ليعود التعادل مرة أخرى ويحسم لقاءهما في تصفيات مونديال 1990 ذهابا وإيابا، ليتعادلا مرة أخرى بنهائيات كأس إفريقيا 1992.

المغرب ضد الكونغو الديمقراطية

وأمطر المنتخب  المغربي شباك نظيره الكونغو الديمقراطية بسباعية نظيفة في مباراة ودية سنة 1996، قبل أن يكرر الفوز عليه سنة 2006 بثلاثية في لقاء ودي كذلك، لتعود بعد ذلك المباريات الرسمية بينهما سنة 2017 ضمن نهائيات كأس إفريقيا للأمم، حيث انتصرت الكونغو الديمقراطية بهدف نظيف، بينما انتهت المباراة 14 بين الطرفين بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله سنة 2020 والتي كانت بطابع ودي.

وعاد المنتخبان ليلتقيا من جديد سنة سنة 2022، في الدور الفاصل المؤهل لنهائيات كأس العالم قطر 2022، حيث انتهت مباراة الذهاب التي جرت أطوارها يوم الجمعة 25 مارس، من السنة ذاتها، على أرضية ملعب الشهداء بكينشاسا، بالتعادل الإيجابي هدف لمثله، سجله آنذاك اللاعب طارق التيسودالي في الدقيقة 77، قبل أن يحقق أسود الأطلس الانتصار في الإياب، الذي لعب بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء، بأربعة أهداف لهدف، سجلها على التوالي كلُّ من عز الدين أوناحي في مناسبتين، طارف التيسودالي، وأشرف حكيمي.

موعد مباراة المغرب ضد الكونغو الديمقراطية في كأس أمم إفريقيا

وتقام مباراة منتخب المغرب ضد الكونغو الديمقراطية، اليوم الأحد 21 يناير الجاري، بداية من الساعة الثالثة عصرا، على أرضية ملعب لوران بوكو، بمدينة سان بيدرو الإيفوارية، لحساب الجولة الثانية من دور مجموعات نهائيات كأس الأمم الإفريقية كوت ديفوار 2023.