رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تُؤكد دعمها لكافة جهود السلام في الشرق الأوسط

نشر
الأمصار

أكد وزير الخارجية الصيني "وانج يي"، أن بكين تدعم كافة الجهود الرامية لوقف تصعيد النزاعات وإحلال السلام في الشرق الأوسط، حسبما أفادت وسائل إعلام صينية، اليوم الأحد.

وقال وانج خلال إفادة إعلامية بشأن زيارته الأخيرة إلى أربع دول إفريقية من بينها تونس ومصر: "الصين تدين جميع الأعمال التي تلحق الضرر بالمدنيين وتعارض أي انتهاك للقانون الدولي".

وبشأن الوضع في البحر الأحمر، أكد وانغ أن الصين تدعو إلى "الكف عن مضايقة السفن المدنية، وتحث الأطراف المعنية على تجنُب سكب الزيت على النار، وحماية أمن طرق الملاحة البحرية بما يتوافق مع القانون على نحو مشترك، واحترام سيادة ووحدة وسلامة الدول المطلة على البحر الأحمر ومن بينها اليمن على نحو جاد".

وحول الصراع في غزة، أوضح وانغ أن "القضية الفلسطينية كانت دائما في قلب قضية الشرق الأوسط، وأن الصين تدعم بقوة القضية العادلة للشعب الفلسطيني المتمثلة في استعادة حقوقه الوطنية المشروعة، وتطلعه الذي طال انتظاره لإقامة دولة مستقلة".

وزير الخارجية الصيني يدعو لعقد مؤتمر دولي مُوسع حول غزة

صرح وزير الخارجية الصيني "وانج يي"، خلال زيارته لمصر، بأن بلاده تدعو إلى عقد مؤتمر سلام مُوسع وأكثر موثوقية لتسوية المشاكل في قطاع غزة، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، الإثنين.

وقال الوزير الصيني، في تصريحات للصحفيين بعد لقائه مع نظيره المصري سامح شكري في القاهرة: "يبقى تنفيذ حل الدولتين، الطريق الحتمي للتوصل إلى حل عادل للقضية الفلسطينية".

وشدد وزير خارجية الصين على أن، جوهر حل القضية الفلسطينية يكمن في تصحيح الظلم التاريخي، وكذلك إعادة العدالة للشعب الفلسطيني في أسرع وقت ممكن.

وتابع الوزير القول، إن "الصين تدعو إلى عقد مؤتمر سلام دولي أكبر وأكثر موثوقية وفعالية، لتحقيق هذه الغاية، وبهدف وضع إطار زمني محدد وخطة لتنفيذ حل الدولتين".

كما أشار وزير الخارجية الصيني إلى ضرورة دعم الاستئناف العاجل لمفاوضات السلام بين فلسطين وإسرائيل.

الصين تُطالب روسيا بالدعوة لوقف إطلاق النار في غزة

أكد وزير خارجية الصين "وانج يي"، أنه يتعين على موسكو وبكين الدعوة إلى وقف عاجل لإطلاق النار ووقف القتال في منطقة "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، الخميس.