رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الصومال يلتقي شيخ الأزهر.. تفاصيل

نشر
الأمصار

التقى رئيس الصومال، حسن شيخ محمود، الذي زار مركز الأزهر الشريف بالقاهرة، بالشيخ أحمد محمد الطيب، شيخ الأزهر، وبحثا أهمية محاربة التطرف  الفكري في الصومال، وأوضاع آلاف الطلاب الصوماليين الدارسين في جامعة ومراكز الأزهر.

ودعا الرئيس، الذي قال إن الصومال ملتزم بتعزيز تنفيذ المؤسسات والمراكز الدينية لمواجهة الفكر المتطرف، الشيخ أحمد الطيب لزيارة الصومال للاطلاع على التقدم وإنجازات الحكومة الصومالية.

من جانبه، قبل الشيخ أحمد محمد الطيب الذي شكر الرئيس حسن شيخ محمود على الدعوة لزيارة الصومال، وأدان بشدة تدخل الحكومة الإثيوبية في استقلال ووحدة جمهورية الصومال الفيدرالية، مشيرًا إلى ضرورة الدفاع ومواجهة الأطماع الإثيوبية.

الرئيس الصومالي يصل مصر للقاء الرئيس السيسي

أعلن السفير إلياس شيخ عمر أبو بكر سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، وصول الرئيس الصومالي الدكتور حسن شيخ محمود، إلى القاهرة على رأس وفد رفيع المستوى بدعوة من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة (في زيارة رسمية لمصر، هي الثانية من نوعها منذ توليه الحكم) .

زيارة صومالية إلى مصر بشأن الأزمة الإثيوبية

كما شدد سفير الصومال بالقاهرة في بيان له اليوم، أهمية الزيارة، والتي تأتي في توقيت شديد الحساسية نظرا لما تواجهه الصومال من انتهاك إثيوبي لسيادتها على أراضيها، عقب إبرام مذكرة التفاهم غير القانونية بين اثيوبيا واقليم أرض الصومال الواقع شمال غرب الصومال، مشددا على أنه جزء لا يتجزأ من الأراضي الصومالية.

وبحسب البيان، أكد سفير الصومال حرص بلاده على تنسيق المواقف مع مصر، نظرا للدور المحوري الذي تلعبه مصر في المنطقة، مثمنا في الوقت ذاته الدعم المصري الكبير للصومال في أزمته الراهنة وهو أمر ليس مستغربا على مصر التي كانت دائما سباقة في اتخاذ المواقف المقدرة بدعم الأشقاء ، موضحا في الوقت ذاته أن مصر كانت من أوائل الدول التي أعلنت موقفها صراحة فور اندلاع الأزمة بالتأكيد على ضرورة الاحترام الكامل لوحدة وسيادة جمهورية الصومال الفيدرالية على كامل اراضيها، ومعارضتها لأية إجراءات من شأنها الافتئات على السيادة الصومالية، وكذلك حق الصومال وشعبه دون غيره في الانتفاع بموارده.