رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان تعلن نجاح هبوط مركبتها على سطح القمر

نشر
إطلاق مركبة للفضاء
إطلاق مركبة للفضاء

أعلنت وكالة الاستكشافات الفضائية اليابانية تلقيها إشارات من المركبة "إس إل آي إم" بعد هبوطها على القمر أمس الجمعة، مشيرة في الوقت نفسه إلى مشكلة تواجه المركبة ألا وهي عدم القدرة على توليد الطاقة الشمسية.

وجاء في بيان الوكالة: "أكدنا أن الجهاز هبط على القمر وتم التواصل معه، ومع ذلك، فإن الألواح الشمسية لا تولد الطاقة، لذلك فإننا نعطي الأولوية حاليًا لجمع البيانات من سطح القمر".وأشارت الوكالة إلى أن المركبة تعمل حاليا بواسطة بطارية مدمجة.
وفي الوقت نفسه، أعلن المتحدث باسم الوكالة، هيتوشي كونيناكا، أن الوكالة تعتبر هبوط المركبة على القمر هبوطا ناجحا في العموم، وفق وكالة "تاس الروسية".
وقال المتحدث: "السبب الرئيسي لذلك هو أن الجهاز كان قادرًا على إرسال بيانات القياس عن بعد إلى الأرض، هذا يعني بدوره أن الجزء الرئيسي من معدات المركبة يعمل".

100 شركة يابانية تستكشف فرص التوسع في الإمارات والمنطقة

تنطلق فعاليات النسخة الأولى من معرض اليابان- كيوتو التجاري، غداً، في مركز دبي التجاري العالمي، بمشاركة أكثر من 100 شركة ومؤسسة يابانية رائدة في جميع القطاعات التكنولوجية والصناعية والإبداعية.

معرض اليابان- كيوتو التجاري

وأكد القائمين على المعرض، أنه يعتبر أول منصة شاملة لعرض ابتكارات الشركات اليابانية أمام قطاع الأعمال والمستثمرين في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بدعم رئيس من حكومة محافظة كيوتو اليابانية، التي تعد مركزاً لصناعة التكنولوجيا المتقدمة، ومن دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، والعديد من الهيئات التجارية اليابانية.

ويهدف المعرض، الذي تنظمه مؤسسة "مايكو إنتربرايز" اليابانية، للمساهمة في تعزيز الروابط الاقتصادية والتجارية بين دولة الإمارات واليابان ومنطقة الشرق الأوسط بوجه عام.

ويستمر المعرض، ثلاثة أيام، ويستقطب أكثر من 20 ألف زائر من قادة القطاعين الحكومي والخاص ورجال الأعمال وأصحاب الشركات والمستثمرين من دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط. 

وبدورها، قالت ماي ساكاوي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مايكو انتربرايز المنظمة للمعرض، إن المعرض يعد أول منصة شاملة تتواجد تحت مظلتها أكثر من 100 شركة من اليابان، لاستعراض أحدث ابتكاراتها في العديد من القطاعات والصناعات المختلفة من التكنولوجيا والصناعة والأغذية والمنتجات الحرفية التقليدية والألعاب الإلكترونية وغيرها من الصناعات التي تجسد المكانة العالمية لليابان بشكل عام ومدينة كيوتو بشكل خاص التي تعد مركزاً رئيساً للصناعات المتقدمة في اليابان.