رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال ينتفض لحماية أراضيه.. تضامن عربي تجاه وحدة مقديشو في مواجهة إثيوبيا

نشر
الأمصار

على قدمٍ وساق، تتواصل المساعي الدبلوماسية الصومالية الحثيثة، التي تُبذل على مدار الفترة الماضية، تعبيرًا عن الرفض القاطع تجاه أطماع إثيوبيا في أراضي ومقدرات الصومال، وعلى نحوٍ متصل أعربت دول عربية ومؤسسات إفريقية عديدة، انحيازها التام إلى جانب وحدة الصومال وحقه في الدفاع عن مقدراته.

 

الوزراء الصومالي يرحب بدعم جامعة الدول العربية لسيادة ووحدة أراضي الصومال

 

 

حيث رحّب مجلس الوزراء الصومالي، الذي عقد الخميس، في اجتماعه الأسبوعي بقرار  جامعة الدول العربية في اجتماعها الطارئ على مستوى وزراء الخارجية العرب  والذي أكد على دعم أمن واستقرار ووحدة وسيادة الصومال وسلامة أراضيه، ودعم حكومة الصومال الفيدرالية للحفاظ على السيادة برا وبحرا وجوا.

 

وخلال الجلسة صادق مجلس الوزراء ، برئاسة رئيس الوزراء  السيد حمزة عبدي بري، على مذكرة التفاهم بين الصومال وسلطنة عُمان.

 

وأطلع مجلس الوزراء، على تقارير تتعلق بالأمن، تقدمت به وزارتا الأمن الداخلي والدفاع حول آخر الأوضاع الأمنية، وعمليات التحرير الجارية التي يقوم بها الجيش الوطني بالتعاون مع السكان المحليبن من أجل تصفية فلول الخوارج.

 

كما وافق مجلس الوزراء على مقترح وزارة المالية بتعيين السيدة فتحية محمد يوسف كأحد أعضاء اللجنة التنفيذية للبنك المركزي الصومالي.

 

الصومال يرحب بتأكيد مجلس السلم على سيادة ووحدة وسلامة أراضيه

 

كما رحبت الحكومة الصومالية، بتأكيد مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقى على سيادة ووحدة وسلامة أراضى جميع الدول الأعضاء فى الاتحاد الأفريقى.

 

وقالت وزراة الخارجية الصومالية - في بيان وفقا لوكالة ألأنباء الصومالية (صونا) - إنه على أساس التمسك بهذا المبدأ انتهكت إثيوبيا سيادة الصومال وسلامة أراضيه عندما وقعت مذكرة تفاهم غير قانونية مع المنطقة الشمالية (إدارة أرض الصومال) فى الصومال، مضيفة لا مجال للوساطة إلا إذا تراجعت إثيوبيا عن مذكرة التفاهم غير القانونية، معلنة فى الوقت ذاته التأكيد على سيادة الصومال ووحدة أراضيه.

 

وأكدت الوزارة أن حكومة جمهورية الصومال مستعدة للتعاون مع جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة والهيئة الحكومية للتنمية 

"إيجاد" بشأن علاقة متبادلة والتي يمكن أن تؤدي إلى التنمية الاقتصادية والرخاء المشترك.

 

جدير بالذكر كانت "أرض الصومال" وإثيوبيا قد وقعتا يوم 1/1/ 2024 في أديس أبابا مذكرة تفاهم تمهد لوصول إثيوبيا - الدولة الحبيسة - إلى الموانئ البحرية وتعزز الشراكة الأمنية والاقتصادية والسياسية بين الجانبين مقابل الاعتراف بانفصال "أرض الصومال" مستقبلا.

 

 مصر وجيبوتي تؤكدان أهمية وحدة الصومال

 

بدوره، التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري، وزير خارجية جيبوتي محمود علي يوسف، وذلك خلال زيارته للعاصمة الأوغندية كمبالا للمشاركة في قمة دول عدم الانحياز.

 

أكد الجانبان خطورة التطورات الأخيرة ذات الصلة بالوضع في الصومال، وما تعكسه من آثار سلبية على استقرار المنطقة، مشددين على رفضهما لأية محاولة لانتهاك سيادة دولة الصومال وسلامة أراضيها، وأهمية العمل على الحفاظ على وحدة الصومال.

 

قمة "إيجاد" تدعو لتهدئة التوترات بين إثيوبيا والصومال

 

أعربت "الإيجاد"، عن قلقها العميق إزاء التطورات الأخيرة في العلاقات بين إثيوبيا والصومال، وذلك في ختام أعمال قمتها في مدينة عنتبي في أوغندا. 

وقد أعرب قادة الإيجاد في بيان، صدر في ختام قمة طارئة للهيئة في أوغندا، عن قلقها إزاء التطورات بين إثيوبيا والصومال.

 

وأعادت إيجاد التأكيد من جديد "المبادئ الأساسية المتمثلة في احترام سيادة جمهورية الصومال الاتحادية ووحدتها وسلامة أراضيها. وأن أي مشاركة يجب أن تدعم تلك المبادئ الأساسية، وأي اتفاق أو ترتيب يجب أن يكون بموافقة حكومة الصومال الفيدرالية".

 

ودعت (إيجاد) إثيوبيا والصومال إلى تهدئة التوترات والدخول بدلاً من ذلك في حوار بناء.

 

واختتم البيان بتهنئة شعب ورئيس جمهورية أوغندا يوويري كاجوتا موسيفيني، لاستضافته وتنظيمه الناجح للجمعية الاستثنائية الثانية والأربعين لرؤساء دول وحكومات الإيجاد وكذلك حركة عدم الانحياز وقمة مجموعة الـ 77 + الصين.