رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت تشارك بقمة حركة عدم الانحياز في أوغندا

نشر
الأمصار

ترأس  أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، السفير طارق البناي وفد دولة الكويت المشارك في أعمال قمة حركة عدم الانحياز ال19 التي انطلقت اليوم الجمعة في العاصمة الأوغندية (كمبالا).


وترأس القمة رئيس جمهورية أوغندا يوري موسفيني وبمشاركة عدد من قادة ورؤساء حكومات الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز.

وضم وفد دولة الكويت إلى القمة سفير الكويت لدى جمهورية أثيوبيا وغير المقيم لجمهورية أوغندا نايف العتيبي ومساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية عبدالعزيز الجارالله وعددا من كبار مسؤولي الوزارة.

أعمال القمة الـ19 لحركة عدم الانحياز


وانطلقت بالعاصمة الأوغندية (كمبالا) اليوم الجمعة أعمال القمة ال19 لحركة عدم الانحياز وتضمنت جلستها الافتتاحية إدانات واسعة من قادة دول وحكومات ومسؤولي هيئات دولية مشاركة لعدوان الكيان الإسرائيلي المحتل على الشعب الفلسطيني.


وتناقش قمة عدم الانحياز إيجاد الحلول الفاعلة لأبرز التحديات السياسية والاقتصادية حول العالم بالإضافة إلى بحث التعاون متعدد الأطراف بما يعزز الأمن والسلم الدوليين.
وتعد حركة عدم الانحياز ثاني أكبر تجمع دولي بعد الأمم المتحدة وهي تضم 120 دولة عضوا و18 دولة مراقبة و10 منظمات وتتبنى المنظمة مبادئ مؤتمر باندونغ (1955) المكونة من 10 نقاط.

وعلى صعيد اخر، أكدت وزارة الخارجية الكويتية، أن دولة الكويت تتابع بقلق واهتمام بالغين تطورات الأحداث في منطقة البحر الأحمر إثر الهجمات التي شنت فجر اليوم الجمعة واستهدفت مواقع في الجمهورية اليمنية.

‏وشددت الخارجية الكويتية، في بيان لها، على أهمية حفظ الأمن والاستقرار في منطقة البحر الأحمر، وتأمين حرية الملاحة في كل الممرات المائية الحيوية، والتي تعتبر عنصرا أساسيا في الأمن والسلم الدوليين.

وأكدت أهمية خفض التصعيد وبشكل فوري وتغليب صوت العقل درءا لأي أخطار قد تهدد حرية الملاحة في تلك المنطقة والتي تعتمد عليها معظم دول العالم.

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد صرح بأنه على أوامر منه، نفذت القوات العسكرية الأمريكية- بالتعاون مع المملكة المتحدة وبدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا- ضربات ناجحة ضد عدد من الأهداف في اليمن، يستخدمها المتمردون الحوثيون لتعريض حرية الملاحة في أحد أهم الممرات المائية في العالم للخطر.

من جانبهم ، يقول الحوثيون إنهم يستهدفون فقط السفن المتجهة إلى إسرائيل أو تابعة لها في البحر الأحمر نصرة لشعب غزة الذي يتعرض للقصف من جانب الدولة العبرية