رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية السودانية: العلاقة مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إيجابية تتسم بالتعاون

نشر
الخارجية السودانية
الخارجية السودانية

كشفت الحكومة السودانية، عن العلاقة بينها وبين المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للسودان، رمضان العمامرة، مؤكدة على أن علاقة إيجابية تتسم بالتعاون والاحترام المتبادل .

تعليق هام من وزارة الخارجية في السودان:

وشددت وزارة الخارجية السودانية، على أن ما نقلته بعض الحسابات في منصة x "تويتر سابقا" خبرا كاذبا ومختلقا بأن وزارة الخارجية أعلنت رمضان العمامرة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للسودان شخصا غير مرغوب فيه.

وأوضحت وزارة الخارجية السودانية بأن هذا الخبر عار من الصحة وهو مجرد إختلاق، مشيرة إلى اللقاءات التي أجراها المبعوث الخاص مع المسئولين السودانيين وآخرها لقائه مع وزير الخارجية السفير علي الصادق، مساء أمس الخميس، على هامش اجتماعات قمة حركة عدم الانحياز التي تنعقد بكمبالا - أوغندا، المنعقدة خلال يومي ١٩ - ٢٠ يناير الجاري حيث بحث اللقاء مخرجات قمة إيجاد الاستثنائية الثانية والأربعين، والتي انعقدت أمس بكمبالا، والتي قد حضرها بصفته المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، بالإضافة إلى اللقاءات العديدة التي تمت في هذا الصدد، وذلك في إطار تعاون السودان مع الأمم المتحدة.

توجيه الاتهام لقوات الدعم السريع

وقام وزير الخارجية السوداني المكلف، علي الصادق علي، بتوجيه الاتهام لقوات الدعم السريع بإفشال مبادرات إيقاف الحرب بسبب عدم التزامها بتعهداتها، بحسب قوله.

بينما كشفت وسائل إعلام سودانية، عن الوزير السوداني رغبة حكومة بلاده في الحل السلمي عبر التفاوض الجاد والانفتاح على كل المبادرات من أجل إنهاء الحرب وعودة الحياة إلى طبيعتها، واستئناف المسار الديمقراطي.

وتابع: "لكن عدم التزام المليشيا بتعهداتها المختلفة خاصة إعلان جدة للمبادئ، ظل عاملا أساسيا في نهاية وفشل كل المبادرات".

جاء ذلك خلال كلمة علي الصادق علي، خلال ترأسه وفد السودان في الاجتماع الوزاري للقمة 19 لحركة عدم الانحياز، والذي ينعقد في مدينة كمبالا في جمهورية أوغندا، خلال الفترة من 17 – 18 يناير/ كانون الثاني الجاري، في إطار الإعداد للقمة 19 للحركة، والتي ستُعقد في كمبالا، يومي 19 – 20 يناير الجاري، تحت شعار "تعميق التعاون من أجل الرخاء العالمي المشترك".