رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. الجفاف يفرض اعتماد زراعات غير مستهلكة للماء

نشر
الجفاف المغرب
الجفاف المغرب

فرض الجفاف في المغرب، اعتماد زراعات غير مستهلكة للماء، وذلك تقليلًا لفقد كميات كبيرة من المياه في فترات الجفاف والذي يعاني منها المغرب بشكل كبير.

الجفاف في المغرب:

وكشف محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في المغرب، عن أوجه أجرأة البرنامج الاستعجالي لمكافحة الجفاف، وبعض الأرقام حول حجم تعويض الفلاحين وكذا المساحات الزراعية المتضررة.

وأشار الوزير في هذا السياق إلى التوجيهات التي أصدرها الملك محمد السادس للحكومة خلال المجلس الوزاري المنعقد بتاريخ 19 ماي 2023، من أجل اتخاذ الإجراءات الطارئة واللازمة للتعامل مع العجز في التساقطات المطرية والعجز المائي على القطاع الفلاحي، حيث تم إطلاق برنامج استثنائي لدعم القطاع الفلاحي.

هذا البرنامج يهدف، بحسب الوزير في جوابه على سؤال برلماني توصلت به هسبريس، إلى التخفيف من آثار العجر المائي والحد من تأثيره على النشاط الفلاحي وعلى الفلاحين بغلاف مالي قدره 10 مليارات درهم، من أجل دعم الفلاحين للحد من آثار تداعيات ارتفاع أسعار المدخلات الفلاحية على كلفة الإنتاج والتحضير للموسم الفلاحي القادم.

وتنقسم مكونات هذا البرنامج إلى ثلاثة محاور؛ يتعلق الأول بحماية الثروة الحيوانية ودعم سلاسل الإنتاج الحيواني، ويستهدف الأغنام والأبقار والماعز والإبل والدواجن، وذلك من خلال دعم الأعلاف المستوردة والأعلاف البسيطة والأعلاف المركبة للأبقار وللدواجن.

ويهم المحور الثاني دعم سلاسل الإنتاج النباتي، وذلك عبر دعم الأسمدة الآزوتية والبوتاس، ودعم مستهدف لسلاسل الإنتاج الرئيسية وتعزيز نظام الحماية ضد البرد في المناطق عالية الخطورة. ويخص المحور الثالث تعزيز القدرة المالية لمجموعة القرض الفلاحي للمغرب.

وقال المسؤول الحكومي إنه تم بتاريخ 13 يوليو 2023 التوقيع على الاتفاقية الإطار بين الحكومة ومهنيي القطاع الفلاحي المتعلقة بهذا البرنامج، كما تم تحديد آليات تنزيل معتمدة لكل محور، تتمثل في شباك مفتوح في نقاط البيع المعتمدة من الوزارة بالنسبة للعلف البسيط والأسمدة، وتوزيع مستهدف عبر التعاونيات بالنسبة للأعلاف المركبة للأبقار، وتوزيع مستهدف بناء على المنصة الإلكترونية المعدة باستعمال إجراءات صندوق التنمية الفلاحية بالنسبة للأعلاف المركبة للدواجن، ومسطرة صندوق التنمية الفلاحية بالنسبة لبذور الطماطم المستديرة والبطاطس والبصل.