رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انعقاد الاجتماع الـ10 لمجلس الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي الاثنين المقبل

نشر
الأمصار

ينعقد الاجتماع العاشر لمجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر في بروكسل يوم الاثنين المقبل برئاسة وزير الخارجية المصري سامح شكري والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد جوزيب بوريل.

وكشفت مصادر دبلوماسية بالاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة، أن هذا الاجتماع يوافق الذكرى العشرين لدخول اتفاقية الشراكة بين الجانبين حيز التنفيذ في عام 2004.

وأشارت المصادر إلى أن الاتحاد الأوروبي يولي أهمية كبيرة لعلاقاته مع مصر باعتبارها شريكًا رئيسيًا ولاعبًا إقليميًا، ويؤكد دوماً على الطبيعة الإستراتيجية للشراكة بين الجانبين.

ومن المنتظر أن يناقش الجانبان خلال مجلس الشراكة تعاونهما في إطار أولويات الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي (2021-2027)، والتي تم الاتفاق عليها في مجلس الشراكة بين الطرفين في 19 يونيو 2022.

من ناحية أخرى، أكد مجلس الاتحاد الأوروبى أن مجلس الشراكة سيركز على العلاقات الثنائية والتعاون المشترك لتعزيز الاستقرار في مصر وفي الاتحاد الأوروبي بما في ذلك مكافحة الإرهاب والأمن والهجرة، فضلا عن التعاون في الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية بدءا من الاستثمارات إلى البيئة والطاقة.

وأوضح مجلس الاتحاد الأوروبي - في بيان اليوم - أن مجلس الشراكة سيتناول كذلك شؤون السياسة الخارجية، بما في ذلك عدد من الأزمات الإقليمية.
وأشار البيان إلى أن المناقشات تأتي بعد التزام الاجتماع الأخير لمجلس الشراكة بتعزيز المصالح المشتركة وضمان الاستقرار على المدى الطويل والتنمية المستدامة لكلا الشريكين ومعالجة التحديات المشتركة.

ومن المنتظر أن يتم خلال الاجتماع مناقشة المبادرات الجارية التي تهدف - في إطار اتفاقية الشراكة وأولويات الشراكة - إلى إطلاق العنان للإمكانات الكاملة للعلاقات بين الاتحاد الأوروبي ومصر، والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في مصر، والمساعدة في التخفيف من تأثير الأزمات الحالية في المنطقة من أجل تحقيق الاستقرار والأمن المشتركين.

ومن المتوقع أن يوقع الطرفان على هامش الاجتماع على اتفاقية إطارية بشأن مشاركة مصر في برامج الاتحاد الأوروبي.

مصر وبيلاروسيا تبحثان سبل تعميق أوجه التعاون الثنائي في عدة مجالات

عقد وزير الخارجية المصري سامح شكري اجتماعاً ثنائياً مع وزير خارجية بيلاروسيا "سيرجي ألينيك"، وذلك على هامش اجتماعات قمة دول عدم الانحياز التي تستضيفها العاصمة الأوغندية كمبالا.

 الزيارات المتبادلة بين البلدين

وكشف السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن الوزير شكري أشاد بوتيرة الزيارات المتبادلة بين البلدين على أعلى المستويات، حيث قام رئيس الجمهورية بزيارة "مينسك" في يونيو ٢٠١٩، فيما قام الرئيس البيلاروسي بزيارة مصر مرتين في عامي ٢٠١٧ و٢٠٢٠، ووجَّهَ دعوة للسيد الرئيس لزيارة بيلاروسيا مُجدداً. كما تم الترحيب بانعقاد الاجتماع الثالث لمجموعة العمل المصرية البيلاروسية المشتركة للتعاون في المجال الصناعي الذي عُقِدَ في يوليو ٢٠٢٣، وكذا استضافة القاهرة للدورة السابعة للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري في نوفمبر من العام الماضي.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن اللقاء تناول كذلك سبل تعميق أوجه التعاون الثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بما يشمل قطاعات الصناعات الثقيلة والسكك الحديدية والتصنيع الغذائي والميكنة الزراعية. كما تم الاتفاق على المضي قدماً نحو ترتيب انعقاد الدورة المقبلة للجنة العليا المشتركة بين الجانبين خلال النصف الأول من العام الجاري.