رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير مصر فى جوبا يبحث أفق التعاون مع وزيرة داخلية جنوب السودان

نشر
سفير مصر فى جوبا
سفير مصر فى جوبا خلال لقاءه مع وزيرة داخلية جنوب السودان

التقى السفير معتز مصطفي عبد القادر سفير مصر في جوبا، وبصحبته الزميل ملحق دبلوماسي السعيد عزت، بأنجلينا تيني وزيرة الداخلية الجنوب سودانية، حيث قدم التهنئة بمناسبة العام الميلادي الجديد، مشيدًا بخطة وزارة الداخلية لتأمين احتفالات أعياد الميلاد.

وقام بتسليمها خطاب الدعوة الموجه من وزير الداخلية المصري لنظيرته بجنوب السودان؛ لزيارة مصر وبحث أفق التعاون بين الوزارتين في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

من جانبها، أعربت الوزيرة عن سعادتها بتلقيها الدعوة من نظيرها المصري، مؤكدة حرصها على تلبية الدعوة لزيارة مصر ولقاء قيادات وزارة الداخلية المصرية، والتعرف على الخبرات والتجارب المصرية في هذا المجال.

كما أبرزت الوزيرة أنجيلينا تيني أن الزيارة ستكون إستراتيجية ومحورية على صعيد دعم العلاقات بين الوزارتين.

وخلال اللقاء، عبر السفير المصري عن تطلعه لنجاح الزيارة وتعظيم الاستفاده منها، انطلاقا من حرص مصر الدائم والمستمر على تدعيم العلاقات مع جنوب السودان الشقيقة.

ونقل السفير المصري للوزيرة موافقة الجانب المصري علي قبول ٤ طلاب جنوب سودانيين للاستفادة من المنحة الدراسية التي تقدمها أكاديمية الشرطة المصرية بنظام الدراسة لمدة عامين، وهو ما كان محل تقدير وإشادة من الوزيرة الجنوبية.

وزير الخارجية المصري ونظيره الأوغندي يناقشان عددًا من الملفات

التقى وزير الخارجية المصري سامح شكرى، الخميس، نظيره الأوغندي "جيجي أودونجو" على هامش قمة دول عدم الانحياز المنعقدة حالياً في العاصمة الأوغندية كمبالا.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن شكري أشار إلى دعم مصر لرئاسة أوغندا لقمة دول عدم الإنحياز، معرباً عن ثقته في حكمة وقدرة الجانب الأوغندي على الاضطلاع بتلك المسئولية، وهو ما كان محل تقدير من نظيره الأوغندي الذي أكد على تطلعه لدعم مصر لمساعي أوغندا لتفعيل هذا المحفل الهام في هذا التوقيت الذي يشهد تحديات إقليمية ودولية متزايدة وفي مقدمتها الحرب في قطاع غزة.

وأوضح أبو زيد أن اللقاء شهد إعراب وزير خارجية أوغندا عن شكره للجهود المصرية ذات الصلة بالتعاون في مجالات البنية التحتية والطاقة وبناء الكوادر الأوغندية، حيث شدد شكري على حرص مصر على الاستمرار في القيام بهذا الدور في ظل العلاقات التاريخية بين البلدين، والرغبة في دعم الشعب الأوغندي الشقيق.

ولفت أبو زيد إلى أن اللقاء بين الجانبين تطرق لأبرز القضايا الإقليمية، وعلى رأسها الوضع في السودان، حيث تبادل الجانبان الرؤى حيال سبل حل الأزمة، وجهودهما في هذا الصدد، بالإضافة إلى التطورات الأخيرة ذات الصلة بالوضع في الصومال، والتي شهدت توافقاً بين الجانبين في الرؤى حيالها.