رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا: نخاطر بوقف نمو ثورة الذكاء الاصطناعي

نشر
 وزير المالية البريطاني
وزير المالية البريطاني

صرح وزير المالية البريطاني جيريمي هانت إنه يفضل التنظيم "الخفيف" للذكاء الاصطناعي، لأنه لا يزال في مرحلة مبكرة.

وحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، حذر في كلمة أمام منتدي الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا بأنه إذا حدث خلاف ذلك فإننا نخاطر بوقف نمو ثورة الذكاء الاصطناعي.

وعلى الرغم من سرده لبعض عيوب الذكاء الاصطناعي حاليا إلا أنه يرى أنه يمكن تحقيق أداء جيد جدًا باستخدام الذكاء الاصطناعي، حيث إن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحل بعض المشاكل الكبيرة التي نواجهها.

وقال هانت، على سبيل المثال، عندما يحدث الوباء التالي، لا نريد أن نضطر إلى الانتظار لمدة عام للحصول على لقاح. إذا تمكن الذكاء الاصطناعي من تقليص الجدول الزمني لتطوير ونشر اللقاح التالي من سنة إلى شهر، فستكون خطوة كبيرة إلى الأمام.

وضرب هانت مثال آخر على استخدام الذكاء الاصطناعي في إحداث تحول في الخدمات العامة مما سيؤدي إلى خدمات عامة أكثر كفاءة بضرائب أقل، وهذا يعد فوزًا كبيرًا.

وفي السياق ذاته، حذر قال الملياردير الأمريكي، مارك بينيوف، مالك صحيفة تايم والرئيس التنفيذي لشركة سيلزفورس للخدمات السحابية من مخاطر انفلات أو الاستخدام الخاطئ للذكاء الأصطناعي.

وقال بينيوف في المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في دافوس بسويسرا إنه لا نريد أن نرى "هيروشيما الذكاء الاصطناعي" في تشبيه لما حدث من انفجار القنبلة الذرية في هيروشيما اليابان.

وشدد على ضرورة التركيز على القوانين التنظيمية والسلامة حاليا مشيرا إلى فوائد الذكاء الاصطناعي، قائلا إن العملاء سيحصلون على خدمة أفضل بينما سيحصل الرؤساء التنفيذيون على هوامش ربح أفضل.

ولذا خلص بالقول إنه "يتعين علينا ان نفعل ذلك مع وجود قيم صحيحة".

لافروف : 30 دولة مهتمة بالتقارب مع مجموعة البريكس

صرح وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، إن حوالى 30 دولة مهتمة بالتقارب مع مجموعة دول التجمع الاقتصادى "بريكس"، مؤكدا أن المجموعة ينتظرها مستقبل واعد.

وأضاف لافروف، فى مؤتمر صحفي حول نتائج السياسة الخارجية الروسية لعام 2023، عقد اليوم الخميس، "ترأست روسيا مجموعة "بريكس" منذ الأول من يناير الجاري، وستولي بالطبع اهتماما خاصا لضمان انسجام الأعضاء الجدد مع عمل المجموعة".

يُذكر أنه حتى نهاية العام الماضى ضمت مجموعة "بريكس" روسيا والبرازيل والصين والهند وجنوب إفريقيا، قبل أن تلتحق بها مصر وإيران والإمارات والسعودية وإثيوبيا اعتبارا من العام الجارى.

ويقول الروس إن المجموعة تعمل على صياغة نظام سياسى واقتصادى دولى متعدد الأقطاب وكسر هيمنة الغرب بقيادة الولايات المتحدة.