رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير النقل العراقي: إجراءات عملية لفصل المطارات عن سلطة الطيران المدني

نشر
وزير النقل العراقي
وزير النقل العراقي

أعلن وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي، اليوم الجمعة، المباشرة بإجراءات عملية لفصل المطارات العراقية عن سلطة الطيران المدني.

وقال بيان للوزارة: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس اجتماعاً ضمّ وفد مؤسسة التمويل الدولية/ IFC، العضو في مجموعة البنك الدولي، بحضور وزير النقل رزاق محيبس السعداوي وعدد من المسؤولين الحكوميين، لمتابعة الاتفاقية الموقعة مع المؤسسة لتأهيل وتطوير مطار بغداد الدولي".

وأضاف البيان، أن "السوداني أكد خلال اللقاء أن الاهتمام بتطوير مطار بغداد الدولي، الذي يمثل واجهة العراق مع العالم، يأتي ضمن رؤية شاملة تبنتها الحكومة لتطوير جميع المطارات والارتقاء بخدماتها".

وأشار، إلى أن "الاتفاقية تتضمن تقديم محفظة استثمار متكاملة تشمل الكيفية التي تتمّ فيها توسعة المطار الدولي وتمويله وتشغيله وصيانته، وجعله متوافقاً مع المعايير الدولية للمطارات في العالم".

وأكد وزير النقل- وفقا للبيان- أن "الاتفاق يهدف إلى رفع كفاءة المطار ومرافقه وعوامل السلامة فيه، والارتقاء بخدماته، لتتوافق مع المعايير الدولية للمطارات في العالم"، مؤكدا، أن "الوزارة شرعت في دراسة تطوير جميع مطارات البلاد لما لها من أهمية كبيرة كمحطات استقبال أمام دول العالم".

وتابع السعداوي، أن "الوزارة وضعت خططا خدمية وتطويرية، استعدادا لاستلام مسؤولية إدارة المطارات، والتي تستهدف تقديم أفضل الخدمات في المطارات.

ونبه، بأن "الوزارة باشرت إجراءات عملية فصل المطارات العراقية عن سلطة الطيران المدني العراقي وربطها بالوزارة تنفيذا لقرار مجلس الوزراء رقم (23689) لسنة 2023، مؤكدا سعي الوزارة لمعالجة المعوقات التي تواجه استكمال إجراءات ربط المطارات العراقية بوزارة النقل، وفقا للسياقات القانونية والتوجيهات الحكومية".

وزير النقل العراقي يفتتح مشروع منظومة الراديو سوند في مطار بغداد الدولي

وفي وقت سابق، افتتح وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي، مشروع منظومة الراديو سوند في مطار بغداد الدولي.

وذكرت الوزارة في بيان، أن "وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، افتتح اليوم ، مشروع محطة الراديو سوند في مطار بغداد الدولي، والذي يعد من المشاريع المدرجة ضمن البرنامج الحكومي".

وأشاد السعداوي، بحسب البيان، بـ"هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، لإنجازها هذا المشروع قبل المدة المقررة،  وتكاتف الجهود للفريق الواحد الذي أنجز برنامج المحطات الأوتوماتيكية والمباشرة  بنصب محطات الرصد الزلزالي لتغطية أكبر مساحة ممكنة في البلاد".

من جهته قال مدير عام هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي عبد العظيم عبد القهار الساعدي: إن "مشروع منظومة الراديو سوند في مطار بغداد من المشاريع الحيوية، ضمن خطة البرنامج الحكومي لتطوير قطاع الارصاد الجوية"، مؤكداً أن "هذه المنظومة دخلت الخدمة الفعلية من خلال إطلاق البالون الهوائي التجريبي الذي يحمل جهاز التعقب وإرسال المعلومات من طبقات الجو العليا لتحديد حركة المنخفضات والمرتفعات الجوية وقياس عناصر الجو العليا الى محطاتنا الأرضية".

وأوضح أن "ارتفاع الإطلاق بلغ (21) ألف متر، وتم استقبال البيانات وإرسالها الى قسم التنبؤ الجوي في مطار بغداد الدولي بعد توقف لأكثر من عشر سنوات".