رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. قرار جمهوري بالموافقة على اتفاقيتي فيينا 1968 لإشارات الطرق

نشر
الأمصار

نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي رقم 329 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقيتي فيينا 1968 اتفاقية علامات وإشارات الطرق واتفاقية السير على الطرق. 

وقد وافق مجلس النواب على هذا القرار بجلسته المعقودة في 16 أكتوبر سنة 2023.

نشر القرار في الجريدة الرسمية بعددها الصادر اليوم الخميس.

اتفاقيتي فيينا 1968

اتفاقية فيينا بشأن حركة المرور على الطرق هي معاهدة دولية تهدف إلى تسهيل حركة المرور على الطرق الدولية وزيادة السلامة على الطرق من خلال إنشاء قواعد المرور القياسية بين الأطراف المتعاقدة. تم الاتفاق على الإتفاقية في مؤتمر المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة بشأن حركة المرور على الطرق (7 أكتوبر - 8 نوفمبر 1968) واختتمت في فيينا في 8 نوفمبر 1968. دخلت حيز التنفيذ في 21 مايو 1977. تم التصديق على الاتفاقية من جانب 73 دولة ولكن أولئك الذين لم يصدقوا على الاتفاقية قد يكون لا يزالون أطرافا في الاتفاقية عام 1949 بشأن حركة المرور على الطرق. أنتج هذا المؤتمر أيضا اتفاقية لافتات وإشارات الطرق.

ويتطلب السير على الطرق بكفاءة وأمان واستمرار تشريعات ملائمة لبناء الطرق، ولصناعة المركبات، وللسيرعلى الطرق، ونظراً لأن السير على الطرق لـه بعد يتجاوز الحدود، فمن الأمور الأساسية أن تكون مثل هذه التشريعات
متسقة على المستوى الدولي استناداً إلى تشريعات متفق عليها دولياً .
وقد قامت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا منذ إنشائها في عام 1947 بوضع تشريعات دولية للعناصر المختلفة
للسير على الطرق: الطرق والمركبات ومستخدمو الطرق. وقد أدرجت هذه التشريعات في اتفاقيات ملزمة قانوناً ويجري تحديثها
بصورة منتظمة لكي تأخذ بأفضل الممارسات وتستخدم أفضل التكنولوجيات المتاحة .
وقد ساهم تنفيذ هذه الاتفاقات والاتفاقيات في بلدان اللجنة الاقتصادية لأوروبا مساهمة كبيرة في خفض عدد الأشخاص الذي يقتلون على طرق البلدان التابعة لهذه اللجنة برغم الزيادة الكبيرة في السير على الطرق. غير أنه بينما يعد هذا التطور أمراً مشجعاً إلا أنه ليس هناك مجال للشعور بالرضا. ففي عام ،2004 فقد فَقَد أكثر من 000 140 شخص أرواحهم وأصيب نحو 5 ملايين آخرون على الطرق في منطقة اللجنة الاقتصادية لأوروبا.