رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء الأردني: الاقتصاد تضرر من حرب غزة

نشر
الأمصار

قال رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة إن التأثير السلبي للصراع في غزة على اقتصاد البلاد المعتمد على المساعدات أدى إلى كبح الأداء الواعد في العام الماضي الذي شهد زيادة في إيرادات السياحة وارتفاع النمو
 

وقال الخصاونة، الذي تسعى بلاده إلى تحسين قدرتها التنافسية من خلال خطة التحديث الاقتصادي التي تم إطلاقها العام الماضي والتي تسعى إلى توفير أكثر من مليون فرصة عمل في غضون عشر سنوات، إن التطورات الأخيرة تشكل تحديا.


وأضاف أن موافقة «صندوق النقد الدولي» الأسبوع الماضي على برنامج قرض جديد بقيمة 1.2 مليار دولار مدته أربع سنوات لدعم الإصلاحات الاقتصادية في الأردن كانت علامة على ثقة المستثمرين في البلاد.


وقال «هذا دليل على حصافة السياسات الاقتصادية والمالية والنقدية للدولة الاردنية»، مضيفاً أن الأردن تمكن من الحفاظ على تصنيفات إئتمانية سيادية مستقرة رغم «الاحتمالات» في مناخ تم فيه تخفيض تصنيف العديد من الدول.


وقال «صندوق النقد الدولي» إن البرنامج الجديد سيعتمد على «الأداء القوي المستمر للأردن في إطار البرنامج السابق» لدعم عمل الدولة على الحفاظ على الاستقرار الكلي، ومواصلة بناء المرونة وتسريع الإصلاحات الهيكلية.

 

الملك عبدالله الثاني يستقبل عضوين بمجلس الشيوخ الأمريكي

ومن جهة أخرى، استقبل ملك الأردن الملك عبدالله الثاني، السيناتور كريستوفر فان هولين والسيناتور جيفري ميركلي العضوين في لجنة المخصصات بمجلس الشيوخ الأمريكي.

وتناول اللقاء، الذي جرى بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، والتطورات الخطيرة في غزة.

وأكد الملك عبدالله الثاني، ضرورة التحرك للدفع بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين، والتخفيف من الكارثة الإنسانية في القطاع، وإيصال المساعدات دون انقطاع.

وجدد ملك الأردن، التأكيد على رفض الأردن لمحاولات تهجير الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، مشددا على ضرورة تمكين أهالي غزة من العودة إلى بيوتهم.

وحذر الملك عبدالله الثاني من الأعمال العدائية التي ينفذها المستوطنون المتطرفون بحق الفلسطينيين والانتهاكات للمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، مؤكدا أن عدم التصدي لهذه الأعمال والانتهاكات سيفجر الوضع في المنطقة ويؤدي إلى توسع الحرب إقليميا.

وأكد عضوا مجلس الشيوخ أن الوضع الإنساني المأساوي في غزة غير مقبول، مشددين على أن الأزمة الإنسانية في القطاع تتفاقم بشكل متسارع.

كما أكدا ضرورة التوصل إلى حل شامل ودائم للصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين، مقدرين جهود الأردن بقيادة جلالة الملك بهذا الخصوص.

وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب الملك عبدالله الثاني، الدكتور جعفر حسان، والسفيرة الأمريكية في عمان يائل لمبرت