رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ملك البحرين يهنئ رئيس مجلس الوزراء الكويتي بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة

نشر
الأمصار

تلقى رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح، اليوم الأربعاء، اتصالا هاتفيا من الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة ملك مملكة البحرين؛ أعرب خلاله عن خالص تهانيه بمناسبة صدور الأمر الأميري بتعيينه رئيسا لمجلس الوزراء الكويتي وتشكيل الوزارة الجديدة وتمنياته له بكل التوفيق والسداد في خدمة الكويت ومواصلة مسيرة تقدمها وازدهارها.

وعبر رئيس مجلس الوزراء الكويتي عن خالص شكره وتقديره لملك البحرين على مشاعره الأخوية الطيبة، التي تعكس عمق الروابط الكبيرة والعلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين، متمنيا له دوام الصحة وموفور العافية.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وكالة الأنباء الكويتية، صدور مرسوم أميري بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الشيخ محمد صباح السالم الصباح.

وفي وقت سابق هذا الشهر، أصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمراً بتعيين الشيخ محمد صباح السالم الصباح، رئيساً لمجلس الوزراء، وكلَّفه بترشيح أعضاء حكومة جديدة.

وقد أدي أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة الكويتي في جلسة خاصة يوم 20 ديسمبر الماضي.

 

وكان مجلس الوزراء الكويتي برئاسة الشيخ أحمد نواف الصباح نادي بتولي الأمير مشعل الصباح أميرا للكويت وذلك بعد إعلان وفاة الأمير الراحل الشيخ نواف الصباح.

أحكام توارث الإمارة الكويتية

وقد نادى مجلس الوزراء الكويتي بولي العهد أميرا لدولة الكويت، عملا بأحكام الدستور والمادة الرابعة من القانون رقم 4 لسنة 1964 في شأن أحكام توارث الإمارة التي تنص على أنه "إذا خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميرا".

وبالنسبة للمادة الأولى من القانون نفسه فهي تنص على أن "الكويت إمارة وراثية في ذرية المغفور له مبارك الصباح ".

 

وبالنسبة للمادة الرابعة من دستور الكويت فهي تنص على أن "الكويت إمارة وراثية في ذرية المغفور له مبارك الصباح".

وبالنسبة للمادة 60 من الدستور فهي تنص على أن الأمير يؤدي قبل ممارسة صلاحياته في جلسة خاصة لمجلس الأمة اليمين الآتية: "أقسم بالله العظيم أن أحترم الدستور وقوانين الدولة، وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه".

وفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

نعى العالم أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي وافته المنية، يوم 16 من ديسمبر الماضي، عن عمر ناهز الـ86 عاماً، بعد 3 سنوات على توليه الحكم.

- تولى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم أميراً لدولة الكويت في 29 سبتمبر 2020.

-وكان قد تولى ولاية العهد بتاريخ 20 فبراير 2006.

- تولى منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية في 16 أكتوبر 2003.

- تولى حقيبة وزارة الداخلية في 13 يوليو 2003.

- تولى منصب نائب رئيس الحرس الوطني بتاريخ 16 أكتوبر 1994.

- تم تكليفه بتولي حقيبة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بتاريخ 2 أبريل 1991.

- تولى منصب وزير الدفاع بتاريخ 26 يناير 1988.

- تولى حقيبة وزارة الداخلية في 19 مارس 1978 .

- محافظاً لمنطقة حولي في 12 فبراير 1962.

- ولد في 25 يونيو 1937، وهو متزوج وله أربعة أولاد وبنت.