رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا تكسب قضيتين في محكمتي باريس وروما

نشر
ليبيا
ليبيا

قررت محكمة استئناف باريس بطلان الدعوة المقدمة من شركة غورش التركية القاضية بإلزام ليبيا دفع 19 مليون يورو لصالح الشركة وقضت بالحكم لصالح ليبيا.

وقالت إدارة القضايا في ليبيا، إن الحكم الصادر ألزم الشركة بدفع أتعاب المحاماة وبقيمة مليون و 400 ألف يورو إلى جانب إلزامها دفع نفقات قانونية إلى ليبيا تصل إلى قيمة 20 ألف يورو.

وكانت الشركة التركية قد باشرت عام 2021 منازعة تحكيمية أمام غرفة التجارة الدولية في باريس ضد ليبيا استنادا إلى المعاهدة الثنائية بين ليبيا وتركيا لتشجيع وحماية الاستثمارات بين البلدين.

من جهتها قضت محكمة روما المدنية بإلغاء أمر الأداء القاضي بإلزام ليبيا دفع مبلغ يقدر بـ 560 ألف يورو لصالح جمعية فالترينغو المدنية الإيطالية.

وألزمت المحكمة في جلسة نوفمبر من العام الماضي الجمعية مصاريف الخبرة والمصاريف القانونية، الأمر الذي جنب الدولة الليبية دفع المبلغ المحكوم به في أمر الأداء.

ليبيا.. حبس مدير مالي سابق في بلدية "حي الأندلس" بتُهمة الاختلاس

أعلنت "النيابة العامة في ليبيا"، حبس مدير مالي سابق في بلدية "حي الأندلس"، بتُهمة سرقة صكوك مصرفية من خزينة البلدية، والاستيلاء على المال العام، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الأربعاء.

وذكر بيان لمكتب النائب العام في ليبيا على «فيسبوك»، أن وكيل النيابة أجرى تحقيقًا في تقرير فحص أعمال مسؤول الإدارة المالية في بلدية حي الأندلس.

وأضاف بيان لمكتب النائب العام في ليبيا، أن المحقق توصل إلى تعمد المسؤول سرقة صكوك مصرفية من خزينة البلدية، وتزوير قيم المبالغ المالية المأمور بدفعها، حيث استولى على 197 ألف دينار، وانتهى المحقق إلى الأمر بحبسه على ذمة القضية.

وفي الثالث من يناير الجاري، قال النائب العام في ليبيا، المستشار الصديق الصور، إن النيابة العامة رصدت خلال العام 2023 أكثر من 3700 جريمة فساد.

ليبيا.. بدء تنفيذ خط الغاز المغذي لمحطة كهرباء الخليج في سرت

أعلنت شركة خليج سرت في ليبيا، عن انطلاق مشروع تنفيذ خط الغاز 24 المغذي محطة كهرباء الخليج البخارية لإنتاج الطاقة في سرت، أمس الأحد.

وتنفذ المشروع شركة “خليج سرت” لمشروعات الغاز بإشراف مهندسين وفنيين متخصصين فى هذا المجال، بينما سيستمر أسبوعا، وبدأ العمل بفتح الفنيين المسارات في الطريق الرئيسي.
وكانت شركة الكهرباء في ليبيا، أعلنت مطلع يناير الجاري، استمرار أعمال الوحدة الثانية بمشروع محطة الخليج البخارية في سرت لإضافة قدرات توليد جديدة دعما للشبكة ورفع كفاءتها.

إنتاج النفط الليبي يتراجع إلى ما دون المليون برميل يوميا

وقال وزير النفط في ليبيا، محمد عون، السبت، إن إنتاج ليبيا من النفط انخفض إلى ما يقل قليلا عن مليون برميل يوميا بعد إغلاق محتجين حقل الشرارة الذي تصل قدرته إلى 300 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي.