رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيطاليا تعطي الضوء الأخضر لتمويل مشروع نقل الهيدروجين من المغرب

نشر
الهيدروجين الأخضر
الهيدروجين الأخضر

أعطت الحكومة الإيطالية الضوء الأخضر لتخصيص الموارد المالية الكافية لتمويل دراسة جدوى الممر الأخضر المخصص لنقل الهيدروجين الأخضر المنتج في المغرب.

وكالة “أنسا” الإيطالية، نقلت أن روما تدرس نقل الهيدروجين الأخضر المغربي عبر ميناء تريستا كمركز لوجستي للمواد الخام الطاقية الموزعة على المنطقة الوسطى وأوروبا الشرقية عبر خط أنابيب النفط التي تخترق جبال الألب.

وأشار ذات المصدر، في هذا الصدد إلى اتفاقية التعاون الموقعة مؤخرا بين هيئة الموانئ للبحر الأدرياتيكي الشرقي وهيئة موانئ طنجة في المغرب.

وأعلنت النائب عن الحزب الديمقراطي ديبورا سيراتشياني، قبول أحد مقترحاتها الهادفة إلى تحليل وتعزيز السلسلة اللوجستية للهيدروجين الأخضر بين المغرب وتريستي، معلنة أنها حولتها إلى تعديل لمرسوم الطاقة.

وأشارت سيراتشياني، إلى أن “الممر الأخضر يندمج مع وادي الهيدروجين بشمال البحر الأدرياتيكي، وهو المشروع العابر للحدود الذي ولد نتيجة اتفاق بين منطقة فريولي فينيتسيا جوليا المتمتعة بالحكم الذاتي وكرواتيا وسلوفينيا”، مؤكدة أنه “بفضل الهيدروجين الأخضر، أصبحت مملكة المغرب إحدى أهم الوجهات في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​بأكملها للبحث واستدامة عمليات الطاقة، والتي قررت دول مثل ألمانيا وهولندا الاستثمار فيها، وبالنسبة لإيطاليا، فهذه أيضًا فرصة لتعزيز التعاون التجاري مع المغرب”.

المغرب.. نمو الناتج المحلي للبلاد خلال الربع الثالث من العام بـ 2.8% 

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب، نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد خلال الربع الثالث من العام الجاري بـ 2.8% على أساس سنوي. 

ويعاني المغرب - الذي تعرض مؤخرا لزلزال هو الأقوى منذ نحو قرن خلف آلاف القتلى والجرحى - من ارتفاع معدل التضخم لمستويات قياسية ناهزت 6.6% خلال عام 2022 مقابل 1.4% في العام 2021 بسبب تداعيات الحرب في أوكرانيا وتعطل سلاسل الإمدادات الغذائية.

وأبقى بنك المغرب المركزي، في ديسمبر، على أسعار الفائدة كما هى عند 3%، بعد أن تباطأ معدل التضخم السنوي خلال نوفمبر الماضي إلى 3.6% من 4.3% في أكتوبر.

ووفق البيان، نمت الأنشطة الفلاحية (الزراعية) بنسبة 5.7% خلال الربع الثالث من العام الجاري، ونمت الأنشطة غير الفلاحية بنسبة 2.7%. فيما دعم الطلب الداخلي النمو الاقتصادي.

المغرب: الدرهم يرتفع بنسبة 1.11 % مقابل الدولار

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم ظل شبه مستقر مقابل اليورو، وارتفع بنسبة 1,11 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، خلال الفترة من 28 دجنبر إلى 03 يناير

وأوضح بنك المغرب، في نشرته الأسبوعية الأخيرة، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف.

وأبرز المصدر ذاته أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت بتاريخ 29 دجنبر ما مقداره 358,9 مليار درهم، أي بارتفاع نسبته 0,1 في المائة من أسبوع لآخر، وبـ 6,3 في المائة على أساس سنوي.

وضخ بنك المغرب، في المتوسط اليومي، 129,6 مليار درهم، على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بقيمة 60,1 مليار درهم، وعمليات إعادة شراء طويلة الأجل بقيمة 42,2 مليار درهم، وقروض مضمونة بقيمة 27,4 مليار درهم.

وعلى مستوى السوق بين البنوك، بلغ متوسط حجم التداول اليومي 4,5 مليارات درهم، بينما بلغ المعدل بين ـ البنكي 3 في المائة في المتوسط.

وخلال طلب العروض ليوم 03 يناير (تاريخ الاستحقاق 04 يناير)، ضخ بنك المغرب مبلغ 53 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.