رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تداعيات الاعتداء الإيراني على أربيل.. إدانة عربية واسعة وشكوى عراقية لدى مجلس الأمن

نشر
الأمصار

ما تزال التداعيات التي ترتبت جراء الاعتداء الإيراني السافر على أربيل، مُخلفًا العديد من الضحايا بين قتلى ومصابين، مسار اهتمامٍ إعلامي بالغ على الصعيد الدولي، وسرعان ما تدفقت موجة من الإدانات صوب طهران، خاصةً بين الأوساط العربية والعالمية، تأكيدًا على الرفض القاطع للمساس بأمن وسلامة المواطنين في العراق.

 

العراق يقدم شكوى لمجلس الأمن الدولي ضد ايران

 

لعل أبرز تلك التداعيات، بعدما قدم العراق، شكوى إلى مجلس الأمن الدولي ضد ايران، على خلفية الهجمات الإيرانية على محافظة أربيل.

 

يأتي ذلك، بعدما اعتبر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الثلاثاء، قصف أربيل عملاً عدوانياً يقوض العلاقة القوية بين العراق وإيران.

 

وقال رئيس الوزراء في مقابلة مع وكالة بلومبيرغ على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة دافوس السويسرية، إن "الضربة الإيرانية في أربيل كانت عملا عدوانيا واضحا ضد العراق استهدف منطقة سكنية وضحاياها عائلة عراقية كردية، بينهم أطفال".

 

وأضاف إن "هذا الفعل بالتأكيد تطور خطير يقوض العلاقة القوية بين العراق وإيران والحكومة العراقية تحتفظ بحقها في اتخاذ كافة الإجراءات الدبلوماسية والقانونية بما يتطابق مع مبدأ السيادة الوطنية".

 

الجامعة العربية تدين القصف الإيراني على أربيل

 

بدوره، أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، عن إدانته للقصف الصاروخي الذي استهدف عددًا من المناطق في أربيل، وأودى بحياة عدد من المدنيين الأبرياء في انتهاك سافر لسيادة العراق.

ونقل "أبو الغيط" تعازيه لأسر الضحايا وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.

 

وأوضح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أن هذا الاستهداف يعد سلوكا مستهجنا وانتهاكا مدانا لمبادئ السيادة وحسن الجوار.

 

وأضاف رشدي أن هذا الاعتداء يشكل أيضا تطورا خطيرا على الساحة العراقية، ويرفع منسوب الخطر من اتساع رقعة الحرب الدائرة في المنطقة، محذرا من مغبة اعتبار العراق ساحة لتصفية الحسابات.

 

وجدد المتحدث تضامن الجامعة العربية مع الحكومة العراقية في كافة الإجراءات التي تتخذها حفاظا على سيادة العراق وأمنه واستقراره، وبما يحفظ الأمن والاستقرار الإقليميين.

 

الناتو يُدين القصف الإيراني على مدينة أربيل العراقية

 

كما أعرب الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرج، خلال مُحادثاته مع رئيس الوزراء العراقي "محمد شياع السوداني" في دافوس السويسرية، عن إدانته للضربات الإيرانية على أهداف في "أربيل"، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الأربعاء.

وقال ستولتنبرج: "أدنت الضربات الإيرانية الأخيرة على أربيل وأعربت عن التعازي للضحايا، نحن ندعم سيادة العراق ووحدة أراضيه".

 

باكستان تستدعي القائم بالأعمال الإيراني

 

كما أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية، الثلاثاء، أنها استدعت القائم بالأعمال الإيراني في إسلام أباد، للتعبير عن إدانتها للانتهاك الصارخ وغير المقبول لسيادة باكستان، بعد قصف إيران ما قالت إنها قواعد عسكرية لمجموعة مناوئة لها داخل باكستان.

وشددت الوزارة على أن المسؤولية عن عواقب القصف، ستقع مباشرة على عاتق إيران.

 

ونددت الوزارة الباكستانية بشدة الهجوم الإيراني داخل أراضيها، مشيرةً إلى أن الضربة أسفر عن وفاة طفلين، وأصابت 3 فتيات.