رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.. فوز في الإنتخابات وجولات صعبة أمام المحاكم

نشر
الأمصار

حقق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الفوز الأول له وسط العديد من الجولات القضائية التي يخوضها في المحاكم الأمريكية ضد القضايا المرفوعة ضده.

قضية الكاتبة إي جان كارول 

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، أنه  يعود الرجل الذي كان رئيسًا بين عامي 2017 و2021 إلى قفص الاتهام يوم الثلاثاء في محكمة في نيويورك، حيث سيتعين على هيئة المحلفين أن تقرر مقدار الأموال التي يجب أن يدفعها للكاتبة إي جان كارول بتهمة التشهير بها.

وهذا التعيين، الذي يرغب ترامب نفسه في حضوره شخصيا، هو المحاكمة الثانية التي يواجهها الجمهوري في الأسبوع الماضي في نفس المدينة.

اختتمت المرافعات النهائية يوم الخميس الماضي في القضية المدنية بتهمة الاحتيال ضد شركة عائلته، والتي يواجه فيها الرئيس السابق غرامة تصل إلى 370 مليون دولار وحظر مدى الحياة في قطاع العقارات في ولاية نيويورك.

صحيفة نيويورك تايمز

صدر حكم قضائي، على الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بدفع 392,638 دولارًا لصحيفة نيويورك تايمز وإلى صحافيين فيها كنفقات قضائية بعدما رفضت شكوى تقدم بها ضدهم.

 

وكان ترامب قد رفع شكوى في سبتمبر 2021 على نيويورك تايمز متهما ثلاثة صحافيين يعملون في هذه الصحيفة الأمريكية بإعداد "مؤامرة خبيثة" للحصول على وثائق ضريبية تخصه.

 

وقد نشر هؤلاء في 2018 تحقيقا فازوا بفضله بجائزة بوليتزر العريقة.

 

وفي مايو 2023، رفض أحد القضاة في الغرفة التجارية للمحكمة العليا في ولاية نيويورك شكوى ترامب.

الفوز الأول في الإنتخابات

وأوضحت الصحيفة، أنه فاز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والمرشح للبيت الأبيض عام 2024 في الانتخابات التمهيدية في ولاية أيوا، اليوم الاثنين، بنسبة 51.1% من الأصوات، أي ما يقرب من 30 نقطة أكثر من الثاني، حاكم ولاية فلوريدا، رون ديسانتيس.

وأكدت الصحيفة، أن ما حدث هو فوز ملحوظ حصل فيه  الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على 55835 صوتا، فيما أضاف ديسانتيس 23172 صوتا و21.2%. وفي غياب عدد قليل من الأصوات التي يمكن إضافتها، شارك 109256 شخصًا في المؤتمرات الحزبية يوم الاثنين.

ولنتذكر أن المؤتمرات الحزبية هي إشارة البداية لمعرفة الوجوه التي ستطبع على بطاقات الاقتراع للانتخابات الرئاسية في الخامس من نوفمبر، وهو تعيين مهم سيسمح لنا بتوضيح المرشحين الذين سيخوضون الانتخابات.

هذه هي الأصوات التي تعمل على انتخاب المندوبين الذين سيقومون لاحقًا، في مؤتمرات الحزبين الجمهوري والديمقراطي التي ستعقد في الصيف، بتعيين المرشحين لمنصب الرئيس ونائب الرئيس للحزبين الرئيسيين.

وبعد  الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب  وديسانتيس، تظهر حاكمة ولاية كارولينا الجنوبية السابقة والسفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي في المركز الثالث في المنافسة، بحصولها على 20817 صوتًا وبنسبة 19.1%. وجاء رجل الأعمال فيفيك راماسوامي، الذي أعلن انسحابه من الانتخابات التمهيدية بعد معرفة النتيجة، في المركز الرابع بحصوله على 8358 صوتا وبنسبة 7.6%.

وبالتالي، من بين 40 مندوبًا في السباق الرئاسي، حصل  الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب حاليًا على 20، ثمانية من ديسانتيس، وسبعة هيلي، وثلاثة من راماسوامي. ولا يزال الاثنان المتبقيان يعتمدان على النتيجة النهائية، على الرغم من توقع حدوث تغييرات قليلة.