رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. السوداني يجتمع مع مستشار الأمن القومي الأمريكي

نشر
الأمصار

بحث رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، اليوم الثلاثاء، صياغة جدول زمني لإنهاء مهمة التحالف الدولي.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن"رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى اليوم، مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، وذلك على هامش مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي بدورته الـ54".
وأضاف البيان، أن" اللقاء شهد التأكيد على بدء أعمال اللجنة الثنائية الخاصة بمراجعة تواجد التحالف الدولي في العراق، التي جرى الاتفاق بشأنها خلال زيارة وزير الدفاع إلى الولايات المتحدة الأمريكية في شهر آب من العام الماضي، والبحث في صياغة جدول زمني لإنهاء مهمة التحالف والانتقال إلى علاقات ثنائية شاملة مع دول التحالف".
وأشار البيان الى أن" اللقاء تطرق إلى دعوة الرئيس الأمريكي لرئيس مجلس الوزراء، لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية، والاتفاق على تعيين موعد محدد بين فريقي الرئيسين".
وشدد السوداني، خلال اللقاء، على "رفضه أيّ عمل يتسبب بانتهاك سيادة العراق، والقيام بالرد المباشر، ولاسيما الاعتداء الأمريكي الأخير الذي حصل في بغداد، مؤكداً في الوقت نفسه حرص الحكومة على التصدي لأية هجمات تطال القواعد التي تضمّ مستشاري التحالف الدولي".


وأشار رئيس مجلس الوزراء بحسب البيان إلى "الاضطرابات التي تشهدها المنطقة بسبب استمرار الحرب العدوانية على غزّة، مؤكداً أن "استقرار المنطقة ومحاولات الحدّ من اتساع الصراع تبدأ من وقف حرب الإبادة التي تستهدف أبناء الشعب الفلسطيني، وتنتهك القانون الدولي، مجدداً تأكيد ضرورة العمل على كل ما يضمن حق الفلسطينيين في العيش الكريم على أرضهم".

العراق.. السوداني يؤكد العزم على استمرار العمل لتطوير البيئة الاستثمارية العراقية

أكد رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، العزم على استمرار العمل لتطوير البيئة الاستثمارية العراقية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل على هامش مشاركته في ملتقى دافوس الاقتصادي، رئيس شركة HKN إينرجي النفطية روس بيروت جونيور".
وأضاف البيان، أن "اللقاء شهد التباحث في مجمل المشاريع النفطية والفرص المتاحة للشراكة والتطوير في هذا المجال، إذ استعرض رئيس الوزراء خطط الحكومة لتنمية القطاع النفطي وتوسعة استثمار الغاز وجولات التراخيص المقبلة".