رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

باستثناء سنوات الوباء.. الصين تسجل أقل نمو منذ 1990

نشر
الصين
الصين

أكد رئيس وزراء الصين لي تشيانغ، في منتدى دافوس الثلاثاء، أن اقتصاد بلاده سجّل نموا نسبته حوالى 5.2% عام 2023، وفق التوقعات، ويمثّل الرقم تحسّنا عن نسبة 3% سُجّلت في 2022 عندما سددت القيود المرتبطة بكوفيد ضربة للنشاط الاقتصادي، لكنه يعني مع ذلك أن ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم حققت أقل نمو منذ العام 1990، باستثناء سنوات تفشي الوباء، وفقا لـ"فرانس برس".

وقال رئيس وزراء الصين لي تشيانغ، في خطاب في المنتدى الاقتصادي العالمي "انتعش الاقتصاد الصيني بالمجمل وتحسّن العام الماضي".

وأضاف رئيس وزراء الصين لي تشيانغ، "أتوقع بأن يبلغ نمو إجمالي الناتج المحلي لدينا حوالى 5.2%، أعلى من الهدف البالغ حوالى 5% الذي حددناه مطلع العام الماضي".
رغم رفعها القيود الصحية، ما زالت الصين تعاني من وطأة غياب الثقة بالأعمال التجارية وتراجع الاستهلاك.
وفاقمت الصعوبات أزمة ديون في قطاع العقارات الذي يعد غاية في الأهمية وارتفاع معدلات البطالة في أوساط الشباب.
وقال رئيس وزراء الصين لي تشيانغ، "بغض النظر عن الكيفية التي يتغيّر فيها الوضع العالمي، ستلتزم الصين بسياستها الوطنية الأساسية القائمة على الانفتاح على العالم".
وأضاف رئيس وزراء الصين لي تشيانغ، أن "أبواب الانفتاح ستتسّع أكثر فأكثر.. اختيار السوق الصيني ليس مخاطرة بل فرصة".

اقتصاد الصين تدعو لوقف الهجمات على السفن بالبحر الأحمر

ودعا وزير الخارجية في الصين وانغ يي، الأحد، إلى وقف الهجمات على السفن التجارية بالبحر الأحمر والحفاظ على انسياب سلاسل الإمداد العالمية.

وأضاف وزير الخارجية في الصين وانغ يي، في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري في القاهرة "مياه البحر الأحمر ممر دولي مهم للبضائع والطاقة، وندعو لوقف الهجوم والتحرش بالسفن المدنية والحفاظ على انسياب سلاسل الامداد والإنتاج ونظام التجارة الدولي".
واعتبر وزير الخارجية في الصين وانغ يي، أن التوتر في البحر الأحمر هو "تجسيد للتداعيات الخارجية للصراع في غزة"وفق وكالة أنباء العالم العربي.

وقال عبر ترجمة رسمية "مجلس الأمن لم يفوض أي دولة باستخدام القوة ضد اليمن، ومن الضروري تجنب صب الزيت على النار في الوضع المتوتر في البحر الأحمر".

الصين.. حادث بمنجم فحم يُسفر عن مصرع 10 أشخاص وفقدان 6 آخرين

لقى 10 أشخاص مصرعهم ولا يزال 6 آخرون في عداد المفقودين، بعد حادث وقع في منجم فحم بمدينة بينغدينغشان بمقاطعة خنان وسط "الصين"، حسبما أفادت وسائل إعلام صينية، الأحد.
وذكرت السلطات المحلية، أن الحادث وقع في الساعة 2:55 عصر يوم الجمعة في منجم فحم تابع لشركة بينغدينغشان تيانآن المحدودة لتعدين الفحم.
وأظهرت التحقيقات الأولية أن الحادث نجم عن انفجار الفحم والغاز.
وكان إجمالي 425 شخصا يعملون تحت الأرض عندما وقع الحادث، انتُشل 380 منهم من المنجم ويوجد الباقي في آمان.
ولا يزال عمل الإنقاذ جاريا، كما احتجزت سلطات الأمن العام المسؤولين عن المنجم.
وذكرت وسائل إعلام صينية أن فريق عمل تابع لوزارة إدارة الطوارئ وصل إلى موقع الحادث صباح السبت، حيث دعا إلى بذل الجهود للتحقق من عدد الضحايا والمفقودين، وتنظيم عمل البحث والإنقاذ بفاعلية، والوقاية من الكوارث الثانوية، وتحديد سبب الحادث في أقرب وقت ممكن.
ولم توضح إدارة مدينة بينغدينغشان الصينية في بيان أصدرته سابقا نوع الحادث الذي وقع في المنجم، أو عدد الأشخاص الذين كانوا في المنجم في ذلك الوقت، أو سبب وقوعه.

الصين.. حادث قطار بمترو أنفاق بكين يُصيب أكثر من 30 شخصًا

أُصيب أكثر من 30 شخصًا بجروح في العاصمة الصينية "بكين"، في حادث وقع في ساعة الذروة بمترو الأنفاق إثر انفصال عربتين عن القطار في جزء من مساره يقع فوق الأرض، حسبما أفادت وسائل إعلام صينية، في أنباء عاجلة، الجمعة.
وتعرضت العاصمة الصينية "بكين"، التي نادرًا ما تشهد مثل هذه الحوادث، في الأيام الأخيرة لعواصف ثلجية، لكن سبب الحادث لم يتّضح في الحال.
وقالت مديرية النقل العام في بكين على موقع "ويبو" للتواصل الاجتماعي "تمّ إخلاء مكان الحادث ونقل جميع المصابين إلى المستشفى لتلقّي العلاج".
وأضافت "لقد سجّلنا حتى الآن أكثر من 30 إصابة، ولم يتمّ تسجيل أيّ حالة وفاة".
وقالت السلطات إنّ الحادث وقع في الساعة 18,57 (10,57 بتوقيت جرينتش) عندما انفصلت آخر عربتين في قطار المترو عن بقية العربات الأمامية.
وأفاد مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي بأنّهم شاهدوا ركاباً يسقطون على الأرض، وآخرين يشكون من آلام في الظهر.