رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تعمل دون شحن 50 عاما.. الصين تبتكر بطارية نووية للهواتف المحمولة

نشر
بطارية نووية
بطارية نووية

كشفت شركة ناشئة حديثا في الصين عن ابتكار فريد، بعد أن أعلنت عن بطارية نووية جديدة تزعم أنها تستطيع توليد الكهرباء لمدة تصل إلى 50 عاما.

وذلك دون الحاجة إلى استبدالها أو إعادة شحنها، هذه البطارية، حيث أعلنت عنها الشركة الصينية الناشئة، شركة "Betavolt Technology"، وهى شركة ناشئة مقرها بكين.

ووفق تقرير لـ"إيكونوميك تايمز"، تتميز البطارية النووية الجديدة، بأنها الأولى من نوعها في العالم، حيث تضم 63 نظيرا نوويا في وحدة صغيرة يمكن مقارنتها بحجم عملة معدنية.
ووفقًا لبيان رسمي للشركة، فإن بطاريتها من الجيل التالي من هذه البطارية النووية الفريدة، قد دخلت بالفعل مرحلة الاختبار التجريبي، ومن المتوقع أن يتم إنتاجها بكميات كبيرة للاستخدامات التجارية المتنوعة، ليتم تطويعها للاستخدام بالهواتف المحمولة والطائرات بدون طيار.

ونقل الموقع الهندي الناطق بالإنجليزية، جانب من بيان الشركة جاء به أن "البطارية العاملة بالطاقة الذرية (بيتافولت)، قادرة على تلبية احتياجات إمدادات الطاقة على المدى الطويل، في استخدامات متعددة، مثل الفضاء الجوي، ومعدات الذكاء الاصطناعي، والمعدات الطبية، استخدامات المعالجات الدقيقة، وأجهزة الاستشعار المتقدمة، ودعم الطائرات بدون طيار الصغيرة والروبوتات صغيرة الحجم".

وأضافت الشركة في بيانها، "أن هذا الابتكار الجديد سيساعد الصين في مجال الطاقة، على اكتساب الريادة في الجولة الجديدة من الثورة التكنولوجية للذكاء الاصطناعي".

بطارية نووية 

مراحل تطور البطارية النووية

وتعمل البطارية النووية من شركة Betavolt عن طريق تحويل الطاقة الناتة عن النظائرة المتحللة إلى طاقة كهربائية، وهى عملية تم استكشافها لأول مرة في القرن العشرين.

وقام العلماء في الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة بتطوير هذه التكنولوجيا لاستخدام هذه البطاريات في مجالات متنوعة، مثل المركبات الفضائية، وأنظمة تحت الماء، وتزويد المحطات العلمية في المناطق النائية بالطاقة، ومع ذلك، كانت البطاريات النووية الحرارية تعاني من تحديات لإنتاجها بسبب تكلفتها العالية وحجمها الضخم.

وفي محاولة لتطويع قدراتها، وانتاجها بحجم أصغر، تم التركيز على تقليل حجم البطاريات النووية وجعلها أكثر فعالية من الناحية التكلفية.

وفي إطار الخطة الخمسية الرابعة عشرة للصين، التي تهدف إلى تعزيز اقتصاد البلاد بين عامي 2021 و2025، تمت محاولات ناجحة لتسويق هذه التكنولوجيا الواعدة عبر النجاح في مساعي تصغير حجمها.

وتعمل المؤسسات البحثية في الولايات المتحدة وأوروبا أيضًا بجد على تطوير هذه البطاريات النووية لتحسين أدائها وجعلها أكثر توفراً واقتصادية.

بطارية نووية 

مواصفات بطارية "بيتافولت" النووية

وقالت شركة بيتافولت عبر بيانها، إن بطاريتها النووية الصغيرة الفريدة، التي أطلقت عليها اسم ترميزي هو "BB100" يمكنها توفير طاقة بمقدار 100 ميكروواط، وبجهد 3 فولت، وعن ابعادها، قالت الشركة أن البطارية يبلغ حجمها 15 × 15 × 5 ملليمتر مكعب، وأنها تخطط للاستمارار في عمليات التطوير حتى تتمكن من إنتاج بطارية بقوة 1 واط بحلول عام 2025.

وأوضحت الشركة، أن حجم البطارية الصغير يسمح باستخدامها بشكل متسلسل لتوليد كميات إضافية من الطاقة.

وتتطلع الشركة لاستخدام هذه التقنية في هواتف محمولة قادرة على العمل دون الحاجة المستمرة للشحن، بالإضافة إلى استخدامها في طائرات بدون طيار قادرة على الطيران لفترات طويلة بدون انقطاع.

وبفضل تصميمها متعدد الطبقات، أكدت الشركة، أنها لن تتعرض للاشتعال أو الانفجار بسبب العزم الزائد للطاقة.

وتدعي الشركة بأن بطارية "بيتافولت" الجديدة تستطيع العمل في درجات حرارة تتراوح بين 60 درجة مئوية و120 درجة مئوية.