رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

«مهمة بحرية» أوروبية لحماية الملاحة من هجمات الحوثي

نشر
الأمصار

قال دبلوماسيون أوروبيون، اليوم الثلاثاء، إن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قدموا دعما مبدئيا لفكرة تشكيل مهمة بحرية لحماية السفن من هجمات مليشيات الحوثي في البحر الأحمر.

وأضاف الدبلوماسيون أن الهدف هو تشكيل المهمة في موعد أقصاه 19 فبراير/شباط على أن تبدأ العمل بعدها سريعا، وفق رويترز.

وبحسب المصادر ذاتها فإن اللجنة السياسية والأمنية التابعة للتكتل وهي المعنية بالسياسة الخارجية والدفاعية للاتحاد قدمت دعمها المبدئي للمهمة التي ستتعاون مع شركاء يؤيدون الفكرة.

ومع تصاعد الحرب في غزة، تفاقمت الأزمة في البحر الأحمر، حيث كثف الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر وهددوا باستهداف جميع السفن المتجهة إلى إسرائيل وحذروا شركات الشحن من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية.
 

وعطلت الهجمات طريقا تجاريا رئيسيا يربط أوروبا وأمريكا الشمالية بآسيا عبر قناة السويس وتسببت في ارتفاع تكاليف شحن الحاويات بشكل حاد مع سعي الشركات لشحن بضائعها عبر طرق بديلة أطول في كثير من الأحيان.

وكرد دولي على هذه الهجمات، أعلن وزير الدفاع الأمريكي في 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي عن إطلاق "عملية حارس الازدهار" لحماية التجارة في البحر الأحمر، قائلة إنها ستشمل دوريات مشتركة في مياه البحر الأحمر بالقرب من اليمن.

ومع تصاعد هجمات الحوثي، وجهت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية ضد مواقع حوثية في اليمن، مؤكدة أنها دمرت حوالي 90 في المئة من الأهداف التي تم ضربها.

شركات شحن عالمية تعلن استئناف رحلاتها تدريجياً بالبحر الأحمر

وعلى صعيد اخر، أعلنت شركتا شحن دنماركية وفرنسية استئناف رحلاتهما بالبحر الأحمر، في إشارة لعودة حركة الشحن العالمية لطبيعتها عبر هذا الشريان العالمي.

فقد أعلنت شركة "سي أم آ سي جي أم" الفرنسية أن بعض سفنها عاودت العبور بالبحر الأحمر.
 

بينما تعتزم "ميرسك" الدنماركية القيام بالخطوة ذاتها، وفق ما أعلنت شركتا الشحن، اليوم الأربعاء، بعد تعليق الرحلات البحرية بسبب هجمات مليشيات الحوثيين في اليمن على خلفية الحرب في غزة.


وقالت الشركة الفرنسية: "إن بعض السفن عبرت البحر الأحمر"، وإنها تعتزم "زيادة الرحلات بشكل تدريجي عبر قناة السويس"، وذلك بحسب بيان رسمي للشركة اليوم.

يأتي هذا في الوقت الذي تواصل الولايات المتحدة الأمريكية قيادة تحالف عالمي لتأمين العبور بالبحر الأحمر وردع مليشيات الحوثي، والتي هددت في وقت سابق بتحويل البحر الأحمر لساحة مشتعلة في أعقاب تنفيذ أكثر من 100 هجوم بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية ضد 10 سفن تجارية تتبع أكثر من 35 دولة مختلفة.