رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تقلص عجز الميزان التجاري للطاقة بنسبة 6%

نشر
الأمصار

تراجع عجز الميزان التجاري للطاقة في تونس بنسبة 6% خلال الأشهر الأحد عشر الأولى من عام 2023، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، ليصل إلى 8.36 مليار دينار (2.7 مليار دولار).

وجاء هذا التراجع نتيجة انخفاض قيمة الصادرات بنسبة 27% والواردات بنسبة 13%، وخاصة على مستوى واردات النفط الخام التي تراجعت قيمتها بنسبة 36%.

وتعد تونس من بين البلدان التي تعتمد بشكل كبير على واردات الطاقة، حيث لا تنتج النفط والغاز بما يسد الطلب المحلي. وبلغ الإنتاج النفطي للبلاد في الفترة المذكورة حوالي 1.4 مليون طن مكافئ نفط، ما يعد انخفاضا بنسبة 5% بالمقارنة مع نفس الفترة من عام 2022.

ويتوقع خبراء أن يمنح هذا التراجع في عجز الميزان التجاري للطاقة السلطات التونسية دافعا إلى مزيد من خفض نفقات الاستيراد خلال عام 2024، خاصة مع استمرار انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية.

 

ارتفاع ملحوظ في عدد المسافرين بمطارات تونس خلال عام 2023


وفي وقت سابق، أعلن ديوان الطيران المدني والمطارات التونسي، ارتفاع عدد المسافرين فى المطارات التونسية بشكل غير مسبوق ليتجاوز 8 ملايين مسافر خلال عام 2023.

 

وفيما يتعلق بحركة الطائرات، أوضح ديوان الطيراني المدني والمطارات أن عدد الرحلات الجوية التي استقبلتها المطارات التونسية المستغلة من ديوان الطيران المدني ارتفعت بنسبة 68ر15%، لتبلغ 372. 75 رحلة، خلال عام 2023.

كما سجل ديوان الطيران المدني والمطارات ارتفاعا لحركة عبور المجال الجوي التونسي بنسبة 24.4 %ليبلغ 53.718 حركة عبور خلال العام الماضى.

 

الجنوب التونسي خامس أفضل وجهة سياحية في العالم


وكان يحتل الجنوب التونسي المرتبة الخامسة ضمن قائمة أفضل 10 وجهات سياحية في العالم لعام 2024 ضمن التصنيف السنوي لدليل السفر والسياحة الشهير روتار.

 

ورتب الدليل ضمن العشر وجهات الأولى في العالم : نورماندي وسلوفينيا وجمهورية الدومينيكا ومونتريال والجنوب التونسي وفنلندا وبوليفيا وخليج موربيهان ووسط فيتنام وتايلاند.

 

 

وتعتبر المنطقة الجنوبية في تونس وجهة سياحية متميزة بواحات النخيل وشلالات المياه ورمال الصحراء الممتدة والقرى البربرية ذات المنازل المحفورة داخل الصخور وديكورات أفلام حرب النجوم وغيرها من المعالم و المناطق الطبيعية التي صنعت من جنوب تونس الملقب ببوابة الصحراء فسيفساء من المناظر الطبيعية الجاذبة للسياح.

وأوضح مدير السياحة الصحراوية والواحية بالديوان التونسي للسياحة مهدي الحلوي في تصريحات لموقع "سكاي نيوز عربية" أن التصنيف الذي قام به أشهر أدلة السياحة العالمية المهتمة بالوجهات السياحية أنصف تونس أملا أن ينعكس إيجابيا على النشاط السياحي في البلاد عموما وفي المنطقة الجنوبية بشكل خاص.

وأضاف مدير السياحة الصحراوية أن تونس عملت في العام المنقضي على خلق وجهات بديلة للسياح خارج موسم السياحة الصيفية والشاطئية ونجحت في التوجه نحو الصحراء والواحات في الجنوب لتنويع العرض السياحي بوجهات سياحية بديلة عن الوجهات التقليدية المرتبطة بالسواحل وثمنت الطبيعة المتنوعة في البلاد بين صحاري وواحات وجبال مما ساهم في تحسين الصورة السياحية لمحافظات الجنوب