رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرلمان التونسي يصادق على مشروع قانون يتعلّق باتفاقية تسليم المجرمين مع الجزائر

نشر
البرلمان التونسي
البرلمان التونسي

صادقت الجلسة العامة لمجلس نواب الشعب التونسي صباح اليوم الثلاثاء، على مشروع قانون أساسي يتعلّق بالموافقة على اتفاقية تسليم المجرمين بين حكومة الجمهورية التونسية وحكومة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، بموافقة 124 نائبا.

تونس: 199 جزائريًا بالسجون التونسية في قضايا إرهاب ومخدرات

قامت وزيرة العدل التونسية  ليلى جفال اليوم الثلاثاء 16 يناير 2024 بنفي  ما صرّح به بعض النواب حول تواجد نحو 800 جزائريا في السجون التونسية دون تهم، مؤكدة أن أي مسجون لديه تهمة موثقة.

وأكدت أنّ عدد المساجين الجزائريين الموقوفين يبلغ 199 (193 ذكور و6 إناث)، مبينة أن أغلب قضاياهم تتعلق بالمخدرات حوالي 133 قضية والهجرة غير النظامية 11 قضية مع وجود 8 سجناء في قضايا إرهاب وإيقاف 6 في قضايا استيلاء على الأملاك، مشددة على وجود هؤلاء المساجين ضمن قائمة اسمية مع نوعية القضايا وأحكامها.

وأوضحت ليلى جفال أن وزارتها بكل هياكلها تحترم الإجراءات في كل هذه القضايا، مؤكدة انه يتم تفعيل مطالب تسليم المورطين في قضايا إرهاب من تونسيين في عدة دول أجنبية وهناك من الدول من يستجيب وآخرون لا .

برلمان تونس ينتخب إبراهيم بودربالة رئيساً له
البرلمان التونسي

وكالة الفضاء التونسية تحصل على تمويل أوروبي

أعلنت وكالة الفضاء التونسية "تونسا" حصولها إلى جانب عدد من شركائها الدوليين على تمويل بقيمة تزيد عن مليون يورو من وكالة الاتحاد الأوروبي للبرامج الفضائية بهدف دعم تطوير الاستراتيجية الحضارية وتحسين مستوى معيشة السكان.

وقال مدير وكالة الفضاء التونسية أحمد الفاضل - في تصريح - إن الأمر يتعلق بتصميم وتطوير تطبيقات فضائية بالتعاون مع الشركاء الأوروبيين فضلا عن تطوير حلول مبتكرة للنهوض بظروف الحياة في المناطق الحضارية. 

وأوضح أن الهدف من المشروع تحسين استراتيجيات التنمية الحضارية في أوروبا وإفريقيا الشمالية، ويتيح المشروع الاستفادة من بيانات الأقمار الصناعية والبيانات المحلية بهدف إنشاء منصة تساعد سكان المناطق الحضارية على نشر أفكار التطوير الحضاري لتحسين مستوى معيشة السكان.

رئيس الحكومة التونسية يتوجه إلى سويسرا للمشاركة في منتدى دافوس

 يشارك رئيس الحكومة التونسية  أحمد الحشّاني انطلاقا من اليوم الثلاثاء 16 يناير إلى  يوم الخميس 18 يناير في سويسرا، في أشغال المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس 2024" الذي يقام هذه السنة تحت شعار "إعادة بناء الثقة".