رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المبعوث الأممي يوجه دعوة لزعماء ليبيا لإيجاد حل للأزمة السياسية

نشر
عبد الله باتيلي
عبد الله باتيلي

دعا المبعوث الأممي إلى ليبيا، عبد الله باتيلي، القادة الليبيين وشركاءهم الدوليين إلى الالتزام بالتوصل إلى تسوية سياسية، تهدف إلى حل الأزمة وإنهاء الوضع المقلق في البلاد.

وقال باتيلي في بيان نشره، على منصة "إكس" إثر لقائه سفير الاتحاد الأوروبي نيكولا أورلاندو، أن "المسؤولية السياسية والأخلاقية للقادة الليبيين تقتضي أن يعملوا على تلبية تطلعات شعبهم إلى مؤسسات موحدة وشرعية وإدارة فعالة للموارد الوطنية"، مشددا على ضرورة أن "يتحدث المجتمع الدولي بصوت موحد في دعم هذا المسعى".

 الانتخابات في ليبيا

وتسبب الانقسام السياسي والخلافات حول الانتخابات بين الأطراف الرئيسية في ليبيا، في تعطيل الحلّ السياسي وإجهاض كافة الجهود الأممية والدولية الرامية إلى تقريب وجهات النظر، وكذلك تقويض حلم الانتخابات.
ومنتصف شهر نوفمبر الماضي، وجه باتيلي دعوة للأطراف السياسية الرئيسية للمشاركة في حوار أممي، من أجل حل الخلافات القانونية الانتخابية والوصول إلى توافق يؤدي إلى إجراء انتخابات، لكن القادة الفاعلين وضعوا عدّة شروط من أجل المشاركة في هذا الاجتماع.

ويرفض رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة ترك منصبه قبل إجراء انتخابات، ويشترط وجود قوانين عادلة تسمح للجميع بالترشح، بينما يطالب رئيس البرلمان عقيلة صالح بتشكيل حكومة موحدة تتولى إدارة انتخابات وفق القوانين التي أقرتها لجنة 6+6 وصادق عليها، في وقت يتمسك فيه المجلس الرئاسي بخيار المصالحة الوطنية، في حين يعتبر جزء كبير من الليبيين أن الصراعات والخلافات هي "مناورات وحيل" للبقاء في المناصب وتعطيل الانتخابات.

ليبيا.. المنفي يتسلم رسالة من رئيس الكونغو

تسلم رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا محمد المنفي، مساء الإثنين، رسالة خطية من رئيس جمهورية الكونغو، "دينيس ساسو نغيسو"، رئيس اللجنة رفيعة المستوى الخاصة بالشأن الليبي.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس المجلس الرئاسي أن الرسالة قام بتسليمها للمنفي وزير الخارجية والفرنكوفونية الكونغولي، "جان كلود جاكوسو".‏

وتمحور اللقاء حسب المكتب  حول آخر مستجدات مشروع المصالحة الوطنية، والخطوات المُنجزة استعداداً لانعقاد المؤتمر الوطني الجامع للمصالحة المزمع عقده في أبريل المقبل، والمقترحات التي تضمن نجاح هذا الحدث الوطني الكبير.
وأكد  المنفي خلال اللقاء على، ضرورة إنجاز ملف المصالحة الوطنية والاهتمام به واعتباره نواة أساسية لبناء الدولة الليبية، وأن نجاحه سيمهد الطريق نحو الانتخابات البرلمانية والرئاسية التي يتطلع إليها كل الليبيين, وفقا للمكتب الاعلامي.