رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إدانات واسعة لهجوم أربيل.. وتشكيل لجنة للتحقيق

نشر
انفجارات أربيل
انفجارات أربيل

انفجارات هائلة هزت محافظة "أربيل" عاصمة كردستان العراق، فجر اليوم الثلاثاء، وذلك بعد هجوم بطائرات مُسيّرة وصواريخ مواقع داخل المحافظة، وأعلن "الحرس الثوري الإيراني" مسؤوليته عن الهجوم ردًا على تحركات الجيش الإسرائيلي وقتله قادة من طهران.

ولاقى الهجوم بطائرات مسيرة وصواريخ الذي استهدف مواقع متفرقة في أربيل، إدانات عربية ودولية واسعة، وسط مطالبات بضرورة أن تتوقف الهجمات التي تنتهك سيادة العراق.

ووقعت 6 انفجارات في مناطق مُختلفة في محافظة "أربيل" شمالي العراق، وارتفع عدد ضحايا الهجمات التي شنها الحرس الثوري الإيراني بالمحافظة، إلى 21 قتيلًا ومُصابًا بواقع 4 ضحايا و17 جريحًا آخرين.

 

موقف رئيس العراق:

ودان رئيس جمهورية العراق، عبداللطيف جمال رشيد، القصف على مدينة أربيل ويعدَّه انتهاكًا للسيادة.

وكتب رئيس العراق، عبر صفحته الشخصية بموقع التغريدات القصيرة “اكس”، :"ندين بشدة القصف الذي استهدف مدينة أربيل ويعد انتهاكا للسيادة العراقية، يعمل على تقويض الأمن والاستقرار في البلد".

واضاف رئيس العراق، أن حسم المسائل يكون عبر الحوار البناء المشترك لا من خلال الهجمات العسكرية التي تهدد استقرار العراق بل وكل المنطقة، مشددا على أن المنطقة تشهد توترات ينبغي العمل على خفضها.

قرار عاجل من رئيس وزراء العراق:

قرر رئيس وزراء العراق، محمد شياع السوداني تشكيل لجنة للتحقيق في الهجوم بالطائرات المسيرة والصواريخ الذي ضرب مدينة أربيل.

بيان من الخارجية العراقية والحكومة في العراق:

أصدرت وزارة خارجية العراق، بيان تعرب فيه استنكار حكومة العراق الشديد وإدانتها للعدوان الإيراني على مدينة أربيل المتمثل بقصف أماكن سكنية آمنة بصواريخ باليستية ما أدى إلى وقوع ضحايا بين المدنيين.

وبينت وزارة خارجية مصر، أنه بالنظر للخراب الذي سببه القصف ووقوع العديد من الضحايا الأبرياء جراء قصف الدور السكنية بضمنها دار سكن رجل الأعمال الكردي پيشرو دزيي وعائلته ما أدى إلى استشهاده وإصابة أفراد عائلته، فإن حكومة جمهورية العراق تعد هذا السلوك عدواناً على سيادة العراق وأمن الشعب العراقي، وإساءة إلى حسن الجوار وأمن المنطقة.

وأكدت أن الحكومة ستتخذ جميع الإجراءات القانونية تجاهه ومن ضمنها تقديم شكوى إلى مجلس الأمن، مشيرة الى أن رئيس مجلس الوزراء قرر تشكيل لجنة برئاسة مستشار الأمن الوطني للتحقيق في الهجوم وجمع المعلومات لدعم موقف الحكومة دولياً، وتقديم الأدلة والمعلومات الدقيقة، وسوف يتم الإعلان عن نتائج التحقيق ليطلع الرأي العام العراقي والدولي على الحقائق وإثبات زيف ادعاءات الجهات التي تقف وراء هذه الأفعال المدانة.

 

الإدانات الدولية لهجوم أربيل:

موقف أمريكا من القصف الإيراني

أدانت "وزارة الخارجية الأمريكية"، القصف الإيراني على محافظة "أربيل" العراقية، واصفة إياه بـ "المُتهور"، مُحذرة من أن هذا القصف من شأنه أن يُقوض استقرار العراق، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان إن "الولايات المتحدة تُندد بإطلاق الحرس الثوري الإيراني صواريخ باليستية على مواقع في إقليم كردستان العراق، وتُقدم تعازيها لأسر القتلى. نحن نُعارض الضربات الإيرانية الصاروخية المتهورة التي تُقوض استقرار العراق".

 

بعثة الأمم المتحدة في العراق: 

دانت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، اليوم الثلاثاء، الهجوم على مواقع أربيل في إقليم كردستان العراق. 

هجوم أربيل فجر اليوم الثلاثاء

وذكرت بعثة الأمم المتحدة في تدوينة على منصة “X”، "نُدين بشدة الهجوم الإيراني الليلة الماضية على مواقع في أربيل في إقليم كردستان العراق، الذي أدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين".

وأكدت على ضرورة معالجة الشواغل الأمنية من خلال الحوار وليس الهجمات.

وشددت على ضرورة أن تتوقف الهجمات التي تنتهك سيادة العراق وسلامة أراضيه من قبل أي جانب.