رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فنزويلا: العقوبات الأمريكية ضدنا " إبادة اقتصادية"

نشر
الأمصار

علق الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، على العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على فنزويلا بأنها إبادة اقتصادية، مشيرًا إلى أنها أدت إلى خسارة أكثر من 642 مليار دولار بين عامي 2015 و2022

 

 

وقال مادورو في خطابه السنوي: "بلغ إجمالي خسائر الاقتصاد في القطاعين العام والخاص بسبب انخفاض الناتج المحلي الإجمالي في الفترة من 2015 إلى 2022 حوالي 642 مليار دولار. هذه إبادة جماعية، مذبحة اقتصادية".

 

وفقا لمادورو، خسرت صناعة النفط في البلاد وحدها أكثر من 323 مليار دولار، وفقدت شركة الطيران الوطنية كونفياسا القدرة على استخدام 40 من أسطول طائراتها بسبب العقوبات.

 

وأشار الرئيس الفنزويلي إلى الإجراءات غير القانونية البريطانية، التي جمدت أصولا بقيمة 22 مليار دولار أمريكي بما في ذلك 32 طنا من الذهب الفنزويلي في خزائنها.

 

بريطانيا ترسل سفينة حربية إلى غويانا لمؤازتها ضد فنزويلا


أفادت وزارة الدفاع البريطانية، بأنه سيتم إرسال سفينة حربية، تابعة للبحرية الملكية البريطانية، إلى «غويانا» في أمريكا الجنوبية، في إظهار للدعم لدولة الكومنولث.

وتخوض الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية، نزاعاً مع فنزويلا بشأن منطقة حدودية غنية بالموارد المعدنية، حسب وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا)، الأحد

 

وستشارك السفينة «إتش إم إس» في تدريبات مشتركة مع «غويانا» بعد عيد الميلاد «الكريسماس».

 

 

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع: «ستزور السفينة (إتش إم إس) الحليف الإقليمي والشريك في الكومنولث (جويانا) في وقت لاحق هذا الشهر، في إطار سلسلة من الانخراطات بالمنطقة، خلال نشرها للقيام بمهام الدورية بالمحيط الأطلسي».

 

فنزويلا تُؤكد: "المجازر الإسرائيلية ضد الفلسطينيين غير مقبولة"


انتقدت "السُلطات الفنزويلية"، غارة إسرائيلية على مدرسة الفاخورة، مُؤكدة أن "المجازر الإسرائيلية ضد الفلسطينيين غير مقبولة"، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.

في سياق متصل، قالت الخارجية في بيانها: "تعرب حكومة جمهورية فنزويلا عن رفضها القاطع وإدانتها المطلقة للمجزرة التي ارتكبها الصهاينة الإسرائيليون في مدرسة الفاخورة التابعة للأونروا، الواقعة في مخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة، صباح اليوم السبت 18 نوفمبر 2023، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 200 شخص معظمهم من الأطفال".