رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الصحة المصري يُناقش مبادرة جديدة للصحة العامة تمهيدًا لإطلاقها قريبًا

نشر
الأمصار

ناقش وزير الصحة والسكان المصري الدكتور خالد عبد الغفار، خلال اجتماع، خطة ومراحل عمل مبادرة جديدة للصحة العامة، تمهيداً لإطلاقها خلال الفترة المقبلة، وذلك في إطار تحقيق التكامل الصحي على الصعيدين الجسدي والنفسي.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبد الغفار- في بيان، اليوم الإثنين، أن الوزير اطلع على عرض تقديمي، يستعرض محاور عمل المبادرة الجديدة، والتي تأتي الصحة النفسية ضمن ركائزها الأساسية.

ثلالث مبادرات

وأشار المتحدث إلى أن المبادرة الجديدة تنقسم إلى ثلاث مبادرات فرعية إحداهما للكشف المبكر عن اضطرابات طيف التوحد، والثانية لمكافحة الاستخدام المفرط للإنترنت والألعاب الإلكترونية، بينما تهدف المبادرة الثالثة لمكافحة وعلاج الإدمان.

وقال إن آلية العمل بمبادرة (الكشف والتدخل المبكر لاضطرابات طيف التوحد) تستهدف الكشف على الأطفال في مواعيد التطعيم عند عمر 18 شهرا، فضلا عن تقديم النصائح للمتابعة والوقاية، لافتا إلى إضافة خدمة جديدة على المنصة الوطنية للصحة النفسية، والتي تستهدف التقييم "عن بُعد" للأطفال من عمر 6 أشهر حتى عمر عامين ونصف العام.

واستمع الوزير إلى محاور عمل مبادرة (مكافحة الاستخدام المفرط للإنترنت والألعاب الإلكترونية)، والتي ترتكز على خدمات الاكتشاف المبكر والوقاية، وتستهدف فئة المراهقين من سن 10 إلى 18 عاما، والشباب من سن 18 إلى 25 عاما.

كما استمع الوزير لمحاور وآلية العمل بمبادرة (مكافحة وعلاج الإدمان)، التي تستهدف فئة المراهقين بالمدارس الإعدادية والثانوية، باعتبارهم الفئة الأكثر خطورة.

وفي سياق اخر، أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، قرارا بإعادة تشكيل اللجنة العليا للطوارئ النووية والإشعاعية برئاسة الدكتور سامي شعبان عطا الله، رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية.

وعضوية كل من نائب رئيس هيئة الرقابة النووية وممثل عن وزارة الدفاع ووزارة الداخلية وممثل عن جهاز المخابرات.

الحكومة المصرية تعلن موافقتها على تطبيق قانون الإجراءات الجنائية

وفي سياق أخر، أعلن المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، موافقة الحكومة المصرية على بدء سريان مشروع قانون الإجراءات الجنائية الخاصة باستئناف الأحكام فى الجنايات، من اليوم التالي للعمل بهذا القانون بدلا من الأول من شهر أكتوبر 2024.