رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تقارير: قطر تعلن إيقاف إرسال الغاز المسال عبر باب المندب

نشر
الغاز المسال
الغاز المسال

ذكرت وكالة "بلومبيرج" في تقرير لها اليوم الإثنين أن  قطر للطاقة توقفت مؤقتا عن إرسال ناقلات الغاز الطبيعي المسال عبر مضيق باب المندب، بعد الهجمات الأمريكية البريطانية ضد الحوثيين في اليمن.

وأشارت بلومبيرج في تقريرها إلى البيانات الملاحية التي أكدت أن ما لا يقل عن ٥ سفن للغاز الطبيعي المسال تديرها قطر للطاقة تم تعليق حركتها في مضيق باب المندب والبحر الأحمر.

وأضافت بلومبيرج في تقريرها  أن  ثلاث ناقلات توقفت قبالة سواحل عمان، بينما توقفت سفينتان كانتا متجهتين إلى الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، إحداهما توقفت في البحر الأحمر، والأخرى في البحر المتوسط قرب قناة السويس

الهجمات الأمريكية البريطانية على الحوثيين 
 

وشنت بريطانيا وأمريكا هجمات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن، مما أدى إلى تزايد إلى حدة التوتر في البحر الأحمر.

وأكد خبراء أن الضربات على معاقل الحوثيين العسكرية جاءت "وفقًا لخطة مدروسة ومخطط لها"، وأنها ضربات، "دون مستوى التصعيد".

ألمانيا: تأثير هجمات الحوثيين على الاقتصاد غير واضح حاليًا

صرح مكتب الإحصاء الألماني اليوم الاثنين أن من المستحيل في الوقت الراهن تحديد مدى تأثير هجمات الحوثيين في البحر الأحمر على الاقتصاد العالمي .

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا قامتا بشن ضربات على مواقع للحوثيين في اليمن في وقت متأخر من ليل الخميس الماضي.

وهدد الحوثيون أمس الأحد "برد قوي وفعال"، بعد أن نفذت الولايات المتحدة ضربة أخرى خلال الليل، ما أدى إلى تصعيد التوتر. وقالت الولايات المتحدة في وقت لاحق إنها أسقطت صاروخا أطلق على إحدى سفنها من مناطق الحوثيين في اليمن.
وابتعد عدد من مالكي الناقلات عن البحر الأحمر وغيرت عدة ناقلات مسارها يوم الجمعة بعد الضربات، على الرغم من أن المتعاملين ما زالوا يراقبون رد فعل إيران وتأثيره على الشحنات في مضيق هرمز، أهم ممر للنفط في العالم.

وقال محللو جولدمان ساكس في مذكرة "بما أن الصراع في الشرق الأوسط لا يؤثر حاليا على إنتاج النفط، فإن علاوة المخاطر الجيوسياسية المسعرة بأسعار النفط تبدو الآن متواضعة بناء على التقلبات الضمنية في الخيارات".

وأضافوا "على الرغم من أنه من غير المرجح أن يتحقق ذلك من وجهة نظرنا، فإننا نقدر أن أسعار النفط سترتفع بنسبة 20% في الشهر الأول من توقف الملاحة في مضيق هرمز، وقد تتضاعف مؤقتا في حالة تمديد التوقف وهو احتمال أقل".