رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا: الحرب السيبرانية تهدد بـ"مجازر مالية"

نشر
الحرب السيبرانية
الحرب السيبرانية

صرح وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس، اليوم الاثنين، إن الحرب السيبرانية تهدد بـ"مجازر مالية".

وأضاف أن العالم بات أكثر خطورة وهناك أمثلة واضحة لذلك بدءا من روسيا إلى الوضع في البحر الأحمر، وشدد على أهمية ردع الأطراف المعادية.

وأوضح أن إرسال قواتنا وسفننا إلى البحر الأحمر لحماية الملاحة وحركة التجارة، مضيفا: "وجهنا رسالة واضحة لإيران بأن تهديد التجارة الدولية غير مسموح".

وتابع: "لعبنا دورا قياديا لحماية التجارة في البحر الأحمر... ننفق أكثر من 50 مليار جنيه إسترليني سنويا على الدفاع".
وكان شابس يشير على ما يبدو إلى غزو روسيا لأوكرانيا وهجمات الحوثيين على سفن إسرائيلية أو متجهة إلى إسرائيل في البحر الأحمر لمساندة الفلسطينيين الذين يتعرضون لهجمات إسرائيلية على غزة منذ أكثر من 100 يوم، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

وأكد الوزير البريطاني بحسابه على منصة إكس على الحاجة إلى "ردع الأعداء وقيادة الحلفاء والدفاع عن الأمة".

وكان شابس ذكر يوم الجمعة الماضي أن أربع طائرات حربية تابعة لسلاح الجو الملكي هاجمت هدفين للحوثيين خلال الضربات التي نفذتها الولايات المتحدة بمشاركة بريطانية على اليمن.

لكن السفير الروسي لدى إسرائيل قال في تصريحات في وقت سابق لوكالة تاس للأنباء إن الضربات الأميركية على اليمن "تؤجج الصراع في الشرق الأوسط".

وأضاف "إذا كانت (الولايات المتحدة) لا تسعى لدخول صراع مع اليمن، فإن بوسعها المساعدة في حل الصراع في غزة، وهو لب الموقف في البحر الأحمر وسبب ما يقوم به الحوثيون".

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا قامتا بشن ضربات على مواقع للحوثيين في اليمن في وقت متأخر من ليل الخميس الماضي.

عالميًا.. أسعار الذهب تواصل الارتفاع

سجلت أسعار الذهب العالمي، ارتفاعًا خلال تعاملات اليوم الاثنين 15-1-2024، لتصل فوق مستويات الـ2050 دولارا بفعل جاذبية الملاذ الآمن نتيجة التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط، وتجدد الرهانات على خفض مبكر لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي).

وبشكل عام، يراهن المتعاملون على خفض أسعار الفائدة بمقدار 166 نقطة أساس هذا العام، وهذا أعلى من رهانات صباح الجمعة البالغة 150 نقطة أساس.

ووفقا لتطبيق قياس احتمالية تغير أسعار الفائدة التابع لمجموعة بورصات لندن، يتوقع المتعاملون بنسبة 79 في المئة أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة في مارس.

وتبعا للمحلل الفني لرويترز وانغ تاو، قد يكسر سعر الذهب الفوري في المعاملات الفورية المقاومة عند 2060 دولارا للأونصة ويرتفع إلى نطاق 2071 دولارا - 2079 دولارا.

بحلول الساعة 0639 بتوقيت غرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 2056.20 دولار للأونصة، بعد أن سجل يوم الجمعة أكبر مكسب يومي منذ 12 ديسمبر.