رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب بشأن اتفاق إثيوبيا وأرض الصومال

نشر
أرض الصومال
أرض الصومال

من المقرر أن يعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، يوم الأربعاء المقبل، اجتماعا طارئا لبحث تداعيات الاتفاق بين إثيوبيا وأرض الصومال والتي تحصل بموجبها أديس أبابا امتياز استغلال 20 كيلومترا شمال غربي الصومال في البحر الأحمر.

ونقلت صحيفة "المصري اليوم" عن السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية قوله بأنه تقرر أن يكون الاجتماع الطارئ عبر تقنية "فيديو كونفرانس".

يأتي الاجتماع الوزاري بناء على طلب الصومال وتأييد من 12 دولة عربية بعد محاولات لعقد الاجتماع في الفترة الماضية وتعذر عقده بسبب تداخل مواعيد الوزراء.

إثيوبيا تعترف بتعرضها لضغوط بشأن مذكرة التفاهم بينها وبين أرض الصومال

اعترفت الحكومة الإثيوبية بأن أديس أبابا تواجه ضغوطا دولية كبيرة لإلغاء مذكرة التفاهم التي وقعتها مع إقليم أرض الصومال الانفصالي.

وأكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإثيوبي ديميكي ميكونين حسن، أنه على الرغم من الضغوط الدولية إلا أن إثيوبيا تظل ملتزمة بتنفيذ الاتفاق مع أرض الصومال.

وبالمثل أكدت الرئيسة الإثيوبية سهلي ورق زودي أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبريطانيا والصين ومصر والمملكة العربية السعودية ودول أخرى تدعم وحدة أراضي الصومال.

وكانت الحكومة الصومالية رفضت بشدة مذكرة التفاهم الموقعة بين رئيس الوزراء أبي أحمد وموسى بيهي عبدي، رئيس منطقة أرض الصومال المعلنة من جانب واحد واصفة المذكرة بأنها "باطلة ولاغية" و"غير مقبولة".

وفي الأسبوع الماضي صرح أحد كبار مستشاري الرئيس الصومالي بأن الصومال مستعد لخوض الحرب لمنع إثيوبيا من الاعتراف بإقليم أرض الصومال الانفصالي وبناء ميناء هناك.

الصومال يرشح النائبة فوزية يوسف حاجي لرئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي

أعلنت حكومة الصومال الفيدرالية، ترشيح النائبة فوزية يوسف حاجي لمنصب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي للفترة 2025/2028.

وأشارت حكومة الصومال الفيدرالية، إلى أن الهدف من ترشيح النائبة فوزية تعزيز دورها في المنظمات الدولية والإقليمية، وتمثيل البلاد في الساحة العالمية.

وشغلت فوزية يوسف حاجي آدم سابقا منصب وزيرة الخارجية ونائبة رئيس وزراء الصومال في الفترة من نوفمبر 2012 إلى يناير 2014، وكانت في عام 2022 أول أمرة صومالية تشارك في السباق الرئاسي في البلاد.

الصومال وإيطاليا يناقشان سبل تعزيز التعاون المشترك

استقبل رئيس وزراء الصومال حمزة عبدي بري، في مكتبه السفير الإيطالي الجديد لدى الصومال بيير ماريو داكو كوبي.

جرى خلال اللقاء مناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وبرامج التنمية المختلفة.

وأعرب رئيس وزراء الصومال، في بيان، عن امتنانه لدعم إيطاليا المستمر والتزامها بحماية وحدة الصومال وسيادته.

وفي العام الماضي أعلن كل من الصومال وإيطاليا إطلاق صندوق جديد لدعم جهود البلاد لتحقيق السلام والاستقرار.